منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ها هي الورود تنثر شذاها لتستقبل بكل حب ومودة
وبأحلى عبارات الترحيب نرحب بك
ونتمنى أن نرى شذى عطرك ينثر على أرجاء منتدانا
فيا أهلا وسهلا بك وبمقدمك الكريم وأتمنى من كل قلبي أن
تكون قمراً ساطعاً بنور حضورك وضياءك بمشاركاتك
القيمة معنا ونحن في الانتظارك وإن شاء الله تقضي أسعد
الأوقات معنا

منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون

الجـــــــــــــــــــــــــــــــزائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

free counters
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مراحل و إجراءات إعداد عقد بيع عقار في التشريع الجزائري
الأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:34 am من طرف جميل الروح

» اكبر مكتبة للقوانين و البحوث القانونية -تحميل مجاني-
الأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:03 am من طرف جميل الروح

» بلال لحساب أوقات الصلاة
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 4:01 pm من طرف السنهوري

» برنامج منبه الذاكرين
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:59 pm من طرف السنهوري

» برنامج القران الكريم باللغة الفرنسية
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:57 pm من طرف السنهوري

» رنامج ادارة حلقات تحفيظ القرآن الاصدار الرابع
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:53 pm من طرف السنهوري

» لتحميل بحث بعنوان حماية المحل التجاري.PDF
الإثنين ديسمبر 16, 2013 3:21 pm من طرف malik04

»  [ تجميـــــــع سلسلــــــــة برنامج '' القلب السليم '' ]-[ Mp3]-[ للشيخ عمر عبد الكافي ]
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 10:04 am من طرف Admin

» التعليق على حكم قضائي
الجمعة نوفمبر 22, 2013 5:25 pm من طرف السنهوري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
مجموعة كتب قانونية كبيرة جدا لكل المحامين و القانونيين
موسوعة تضم اكثر من 100 رسالة ماجستير في العلوم القانونية
كتاب Express English لتعليم قواعد اللغة الانجليزية.pdf 8,658 KB Express English تحميل كتاب لتعليم قواعد اللغة الانجليزية.pdf d
تحميل مجانى جميع كتب الطبخ
دروس الكفائة المهنية للمحاماةcapa
تحميل كتاب تعلم اللغة التركية المبسطة.pdf
للتحميل القانون المدني المصري.pdf
القانون المدني الجزائري.pdf
وثائق الحالة المدنية الجزائرية.pdf
نظام التقاعد في الجزائر
google1+

شاطر | 
 

 مصطلحات سياسيه وقانونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السنهوري



عدد المساهمات : 2141
نقاط : 6186
النخبة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: مصطلحات سياسيه وقانونية    الخميس مارس 01, 2012 4:44 pm

هذا الموضوع سأدرج مصطلحات سياسيه وقانونية لكي نتعرف عليها ، وفي الواقع أحياناً تمر علينا تلك المصطلحات من خلال القراءة والإستماع ، ولكن للأسف لا نعي منها شيء !!علما بأن موضوع تجميع من عدة مواقع ومنتديات
اتمنى ان يستفيد الجميع


الاغلبية

يمكن استعمال المصطلح لوصف ذلك القسم من مجموعة تكّون أكثر من النصف. وقد يستعمل المصطلح أيضا لوصف (أكثرية نسبية) أو أغلبية (Plurality) أي اكبر عدد من الأصوات أو الناخبين عندما يكون هناك اختياربين بديلين أو أكثر من المرشحين في الانتخابات غير أن العدد يقل عن 50% من مجموعالأصوات.
وتتطلب بعض الإجراءات (أغلبية مطلقة) أي أكثر من 50% ممن يحق لهمالتصويت بشأن قضية ما في الانتخابات سواء يدلون جميعا بأصواتهم أم لا يفعلونذلك.


الأقلية

مجموعة تضم أقل من نصف مجموع أعضاءمجموعة اكبر منها. وفي التصويت تكون الأقلية هي المصوتون أو الأصوات التي تكون اقلمن 50% من الأصوات التي يدلى بها. وفي المجتمع يصف المصطلح مجموعة عرقية أو إقليميةأو دينية أو غيرها تمتلك هوية مميزة ،ويتفوق عليها كثيرا في العدد بقيمة السكان. هيجماعة فرعية تعيش بين جماعة أكبر ، وتكون مجتمعاً تربطة ملامح تميزه عن المحيطالإجتماعي حوله ، وتعتبر نفسها مجتمعاً يعاني من تسلط مجموعة تتمتع بمنزلة اجتماعيةأعلى وامتيازات أعظم تهدف إلى حرمان الأقلية من ممارسة كاملة لمختلف صنوف الأنشطةالاجتماعية أو الاقتصادية والسياسية ، بل تجعل لهم دوراً محدوداً في مجتمع الأغلبية، وتختلف الأقليات من حيث العدد والمنزلة الاجتماعية ، ومدي تأثيرها في مجتمعالأكثرية ، ومهما كانت هذه المنزلة ، فمجتمع الأكثرية ،ينظر إليهم على أنهم (غرباء ) عنه ، أو شائبة تشكل عضو شاذ في كيانه ، وقد بلغ الامر إلى حد العزل الكليلجماعات الأقلية ، حيث نجد أن لجماعات الأقلية أحياء خاصة بهم بل ومؤسسات خدميةمختلفة كما في جنوب أفريقيا .
ومحور قضية الأقلية بني على صفات خاصة نتج عنهاعدم التفاعل الاجتماعي مع مجتمع الأكثرية ، وهذه الصفات قد تكون عرقية ، وهي سماتواضحة في مجتمع جنوب أفريقيا والأمريكتين ، أو تكون لغوية مثل جماعات الوالون فيبلجيكا ، أوتبني على فوارق ثقافية كحال جماعات اللاب في اسكندنافية ،و أبرزهاالملمح الديني ، وهذا شأن الأقليات المسلمة في جميع أنحاء العالم وبصفة خاصة فيشعوب جنوب شرقي آسيا ، فالأقليات المسلمة تنتمي إلى أصول عرقية واحدة تربطهابالأغلبية ، لكن التفرقة هنا تأتت من الفوارق الدينية ، والقضية هنا (عقائدية ) .
الاهليةالقانونية

هي قدرة الأشخاص الاعتبارية والطبيعية علىإجراء تعديلات ملزمة لحقوقهم وواجباتهم والتزاماتهم. وتنقسم الأهلية بصفة عامة إلىأهلية وجوب وأهلية أداء.
الشخصالاعتباري


الشخص الاعتباري مجموعة من الأشخاص والأموال يتوفر لها كيان ذاتي مستقل تستهدف تحقيق غرض معين وتتمتع بالشخصيةالقانونية في حدود هذا الغرض.
عناصر الشخص الاعتباري
للشخص المعنوي العناصرالآتية:
1. مجموعة من الأشخاص أو الأموال لها كيان ذاتي مستقل.
2. غرض أوهدف معين يسعى الشخص الاعتباري إلى تحقيقه، هذا الغرض قد يكون هو تحقيق الربح وقديكون الخدمة العامة مثل جمعيات حماية المستهلك. لكن يشترط أياً كان الهدف أن يكونالغرض مشروعاً، بمعنى ألا يكون مخالفاً للنظام العام أو الآداب.
3. اعترافالقانون. والاعتراف قد يكون عاماً أو خاصاً ويقصد بالاعتراف العام أن القانون يضعشروطاً عامة مقدماً، فإذا توافرت هذه الشروط في أي شئ أو هيئة فإنها تكتسب الشخصيةالقانونية بمجرد تكوينها. أما الاعتراف الخاص فيقصد به أن كل شركة أو هيئة تتقدمبصفة مستقلة للجهات المختصة لكي تطلب اكتساب الشخصية الاعتبارية إذا توفرت الشروطالمقررة قانوناً.
[أحكام الشخص الاعتباري
بداية الشخصية القانونية: تبدأالشخصية القنونية لدى الشخص الاعتباري من تاريخ الاعتراف من الجهة المختصة.
حكمالشخص الاعتباري قبل الاعتراف به: قرر القانون أن الشخص الاعتباري في مرحلة التكوينيكتسب حقوقاً معينة وبالتالي يكتسب شخصية قانونية ناقصة قياساً على الجنين في حالةالشخص الطبيعي.
نهاية الشخصية الاعتبارية: تنتهي الشخصية الاعتبارية بالانقضاءإما بانتهاء الأجل أو الانقضاء الاختياري أو الانقضاء الإجباري (إعلان إفلاس مثلاً) أو الاندماج بمعنى أن شركتين أو أكثر ققرتا اندماجهما معاً في شركة واحدة جديدةتبدأ من تاريخ الاعتراف أما الشركات التي اندمجت فينتهي أجلها من تاريخالاندماج.
مميزات الشخص الاعتباري
توجد مجموعة من الخصائص تميز الشخصالاعتباري عن غيره وهي:
1. الاسم: لكل شخص اعتباري اسماً يميزه عن غيره مثله فيذلك مثل الشخص الطبيعي وعادة ما يشتق اسم الشخص الاعتباري من الغرض الذي أنشئ منأجله. ويجب أن يكون هذا الاسم مستقلاً عن أسماء الأعضاء المكونين له حتى لا يحدثاختلاط بين الشخص الاعتباري والأشخاص المكونين له.
2. الموطن: لكل شخص اعتباريموطن مثل الشخص الطبيعي وموطن الشخص الاعتباري في القانون هو مركز ادارته الرئيسي. فإذا كان للشركة عدة فروع فإن موطن كل فرع هو المكان الذي يمارس فيه نشاطه.
3. الأهلية: تنقسم الأهلية بصفة عامة إلى أهلية وجوب وأهلية أداء، فبالنسبة لأهليةالوجوب فإن الشخص الاعتباري يكتسبها منذ نشأته أي من تاريخ الاعتراف به، لكنها ليستكاملة. أما بالنسبة لأهلية الأدء فهي ترتبط بالتمييز والإدراك وهما مرتبطان بالسن،وهي أمور يستحيل توافرها في الشخص الاعتباري، والذي يتولى ممارسة نشاط الشخصالاعتباري من حيث البيع والشراء وغير ذلك هو من يمثله قانوناً.


استقلالذاتي

استعمل هذا الاصطلاح في بادئ الأمر للإشارة إلى حقالدولة في حكم نفسها، وممارستها الصلاحيات الإدارية، دون تدخل سلطة أجنبية؛ ويطلقالآن على النظام، الذي يتمتع بموجبه إقليم معين باستقلال ذاتي، ويمارس شؤونهالداخلية، ويخضع، في الوقت نفسه، سياسيا ودستوريا إلى سيادة دولة أخرى، في السياسةالخارجية والدفاع والاقتصاد.



الفيدرالية

هي اتحاد اختياري بين ولايات أودول أو أقوام تختلف قوميا أو عرقيا أو ديانة أو لغة أو ثقافة حتى تتحول إلى شخصيةقانونية واحدة او نظام سياسي واحد مع احتفاظ أجزاء هذه الشخصيةالمتحدة بخصوصيتهاوهويتها ويوجد تفويض للكيان المركزي للاتحاد بالبعض من الصلاحيات المشتركة معالأحتفاظ ببعض الصلاحيات لهذه الاجزاء او الولايات. بما يعني توافر الاستقلالالذاتي للولايات المكونة للاتحاد ولهذا اهم ما تتميز به الدول الفيدرالية اوالاتحادات الفيدرالية هو الاستقلال الذاتي لكل ولاية او دولة مشتركة فيالاتحاد.
وللاتحاد الفيدرالي دستور او قانون أساسي يسمى بالدستور الاتحادي يبينالاسس والركائز التي تقوم عليها الولايات او الدول داخل الاتحاد كما يحددالاختصاصات والسلطات الاتحادية او المركزية علاوة على بيان سلطات الولاياتواختصاصاتها.




المكيافيليه


نسبة الى نيكولو ماكيافيللي ( 1469 - 1527 ) ..... رجل دوله وفيلسوف من مدينة فلورنسا ، كانت ايطاليا في عهدهمجزأه تتألف من خمس دول غير قادره على الاتحاد ... كان ماكيافيللي قوميا في عواطفه، فوقف موقفا مناوئا من البابا ومن نبلاء البلاد بوصفهم الحاجز الرئيس في وجهالوحده الايطاليه ..... ومن اشهر مؤلفاته كتاب ( الامير ) الذي يقدم فيه النصحوالارشاد يشأن اسلوب الحكم ، ويشير على الحكام بتجاهل المفاهيم الخلقيه الشخصيه فيتحقيق اهدافهم وان كان يعتقد ان اقامة دوله مستقره امر متعذر اذا لم تكن اخلاقرعاياها ( صالحه ) اشتهر ماكيافيللي بتبنيه لنظرية ( الغايه تبرر الوسيله ) فيالعلاقات السياسيه ، وانطلاقا من هذه النظريه فقد اصبحت كل سياسه تهتم بالفعاليهاكثر من اهتمامها بالمبادئ الاخلاقيه تتهم بالمكيافيليه .
.................................................. .................................................. .
في عالم السياسه فيبلادنا العربيه يبدو ان جميع القيادات السياسيه قد قرأو كتاب ( الامير ) وانهميطبقون ما يقرأون لكننا نجهل هذا الكتاب ونجهل التوصيات التي جائت فيه ...... فحبذالو توفر الكتاب عند احد الاعضاء ليطلعنا على هذه التوصيات....


الراديكاليه:


يمكن ترجمة هذه الكلمه الى العربيه بالجذري، نسبةالى جذور الشئ ، والجذريون او الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعيمن جذوره .. ويطلق تعبير الراديكاليه اليوم على المتطرفين نحو اليسار غالبا ونحواليمين احيانا قليله .. ولقد اصبحت كلمة ( راديكالي ) تعبر الان عن اي اصلاح سياسيمن الاعماق والجذور .
استغلال النفوذ


تعبير سياسي يعني استغلال مركز السلطه للحصول علىمغانم ومكاسب على حساب المصلحه العامه .
ويقصد باستغلال النفوذ ايضا الحصول علىفائده او ميزه من اية سلطه عامه او هيئه مشتركه او مؤسسه ولو تم ذلك بطريقة الايهام .
وتشمل الفائده ما يعود على الشخص نفسه او احد المقربين له بصله من الصلات .
كما يعتبر من اعمال استغلال النفوذ كل تصرف في اثمان العقارات والبضائع واسعارالاوراق الماليه .
اعمالالسياده


هي القرارات والتصرفات الصادره من السلطاتالعامه والتي تتصل باعتبارات سياسيه عليا تحوا بيتها وبين الخضوع للرقابه القضائيه .
والمحاكم في معظم النظم هي واضعة هذه النظريه وصاحبة الكلمه الاخيره في تحديدمعيارها واستقصاء احوالها .
ومن امثلة اعمال السياده الاعمال المتصله بسير اعمالالتمثيل الدبلوماسي والقرارات المنظمه لعلاقة الحكومه بالبرلمان والاعمال المتعلقهبسلامة الدوله وامنها الخارجي والداخلي كاعلان الحرب والاحكان العرفيه واجراءاتوقاية الصحه العامه في حالة الاوبئه .
انتهازيه

تعبير سياسي يعني انتهاز الفرص العاجله دون النظر الى الفرص الاجله .... والانتهازي هو الاني الهدف ، القصير النظر ، والذي يعجز عن رؤية معالموامكانات المستقبل .
والانتهازي على نوعين : الانتهازي اليميني الذي يساوم علىالهدف الاجل في سبيل المنفعه الذاتيه العاجله كما يتصورها .
والثاني : هوالانتهازي اليساري الذي يزايد على الهدف العاجل في سبيل المنفعه الذاتيه الاجله كمايتصورها .
__________________
تبا لمصادرة حرية الرأى... تباللعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تباللكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة
ارستقراطيه :



باليونانيه سلطة خواص الناس في العلوموالسياسه الحكم بواسطة تنمية المواطنين لصالح الدوله ، وكفكره سياسيه تدين فيتكوينها لافلاطون في ( الجمهوريه ) اذ كان يكره الحكم الديمقراطي ويرغب في ان تحكمالبلاد طبقه من الارستقراطيين او كما يسميهم الطبقه الذهبيه ، لكن مفهوم افلاطونللروح الارستقراطيه مفهوم قيمي لا مفهوم طبقي .
وقد رتب ارسطو الارستقراطيهبينالنظم السياسيه ةحدد بانها سلطة الحكماء التي لا تلبث ان تنحط وتصبح ( اوليغارشيه ) اي حكم بعض الاسر التي تستأثر بالحكم بالرغم من عدم اهليتها .
وكانت الطبقهالارستقراطيه او الاشراف ، صاحبة الحل والعقد في القرون الوسطى ، وحالت بينها الىالوقوف ضد الملكيه ، وعندما تثبتت سلطة الملوك باقامة الدول الحديثه تقلصتصلاحياتها السياسيه لكنها احتقظت بالامتيازات التي كانت قد حصلت عليها على مرالاجيال وتقسم هذه الامتيازات الى امتيازات شرفيه وامتيازات منفعيه .
وتاريخياترتكز الارستقراطيات على الاراضي المملوكه ، وعلى مبدأ الوراثه .....وقد ترتكزالارستقراطيه على الثروه والارض كما في قرطاجه القديمه وفينيسيا في العصور الوسطى ....والمبدأ الديمقراطي عدو المبدأ الارستقراطي .
سياسة الباب المفتوح

:

اسلوب سياسي تنتهجه بعض الدول في سياستهاالخارجيه ويقوم تاريخيا على تعهد الدول العظمى بع\د انفراد اية دوله بالحصول علىامتيازات تجاريه او صناعيه او سياسيه خاصه في الصين ز
وقد بدأت الولايات المتحدهالامريكيه بالمطالبه بتطبيق سياسة الباب المفتوح في الربع الثاني من القرن التاسععشر ، ثم نصت جميع المعاهدات التي ابرمتها الدول نع الصين بعد حرب الافيون 1839 _ 1922 .
وقد تعهدت هذه الدول بمواصلة انتهاج هذه السياسه بعد اخماد ثورة ( البوكسر ) في 1900 وتأيدت في معاهدة الدول التسع التي ابرمت في مؤتمر واشنطن 1921ـــ 1922 لتحديد القوات البحريه .
وقد انهى اعتراف الدول بسيادة الصين والتنازلعن الامتيازات الاجنبيه بها ، سياسة الباب المفتوح عقب الحرب العالميه الثانيه .
وقد تعهدت ايضا الدول باتباع هذه الساسه في ما يختص بحوض نهر الكونغو سنة 1885كما تعهدت الولايات المتحده باتباع سياسة الباب المفتوح في الفلبين بعد استيلائهاعليها سنة 1899


الـــــــــــديمقراطية :




عن طريق سيادة رأي الأغلبية مع ضماناحترام الأقلية في إبداء آرائها المعارضة و قائمتكم تطبق هذا النظام في أسلوب عملهاو تعاملها مع الآخرين و تسعى لترسيخه بين الناس وايظن يقصد بديمقراطية هية مزاولةالشعب سيادتة بنفسة .



وتكفل الديمقراطية:


1) تعددالرأي:


وتعني جوازا ، الاختلاف بالرأي حول مختلف القضايا و ضمان إبداءكافة الآراء و احترامها.

2) المساواة و عدم التمييز:


و يعبرعنه شعار القائمة " ضد كافة أشكال التعصب و التمييز " و يقصد فيه المساواة فيالكرامة الإنسانية و في الحقوق و الواجبات أمام القانون و ضرورة تقييم الإنسان وفقالعمله و فكره وليس لانتماءاته القبلية أو المذهبية أو العائلية لأجل تحقيق الوحدةالوطنية و يشمل هذا المبدأ كذلك مساواة الطالب و الطالبة في الحقوق والواجبات ومحاربة التمييز بينهما.

3) الحرية و حقوق الإنسان:


و تعني الحرية، إتيان كل عمل لا يضر بالآخرين و نقصد هنا مجمل الحريات التي كفلها الدستوروهي:

• حرية التعبير عن الرأي والاعتقاد و الصحافة.

• حريةالاجتماع والانتماء إلى جمعيات و منظمات.

• الحق في التمتع بحماية متكافئةأمام القانون.

• عدم تعريض أي إنسان للتعذيب أو العقوبات أو المعاملاتالقاسية.

• الحق في التعليم والتمتع بمستوى معيشي لائق.



وتحرص قائمتكم على التعريف بهذه الحقوق والحريات ولا يعني هذا بأي حال من الأحوالالتخلي عن معتقداتنا و قيمنا الإسلامية إنما إقرار من قائمتكم بالحقوق المشروعة لأيإنسان.
بيروقراطيه :



مشتقه من الكلمه الفرنسيه والانكليزيه bureau اي مكتب واصلها اللاتيني burus اي اللون المعتم الذي يناسب المهابه والجاه.
اماكلمة cratio التي منها اشتقت بقية كلمة bureaucracy اي بيروقراطيه فهي يونانيهالاصل بمعنى الحكم ....وهكذا فان كلمة بيروقراطيه تعني حكم المكتب .
وتسنخدم هذهالعباره للتعبير عن حكم وتحكم المكاتب والموظفين في الحياةالاجنماعيه



تنازع الجنسيه :

بمعنى التعدد في جنسية الشخص الواحد ، او عدمالتمتع بجنسيته على الاطلاق اي في حالة اعتراف دولتين او اكثر بهذا الشخص الواحدبجنسيتها ، واحتمال ان تتنازع قوانين هذه الدول حكم جنسية الشخص المعني ، يترتبعليه بعض المخاطر بالنسبه للاشخاص او للمجتمع الدولي سواء على صعيد تأدية الخدمهالعسكريه ام لجهة تحديد مركزه القانوني وتعدد الادعاءات المتضاربه بين الدول .


الجستابو :

اختصار عبارة مكتب البوليس السري باللغه الالمانية بدأ تأسيسه في السادس والعشرين من نيسان 1933 بعد ان استولى هتلر والحزب النازي علىزمام الحكم فيها .
وعهد هتلر برئاسة الجستابو الى هيرمان غورنغ وبعد عام خلفه فيهذا المنصب هنريخ هتلر الذي انتحر عقب وقوعه اسيرا في ايدي الحلفاء في نهاية الحربالعالميه الثانيه .
ولم تكن سلطات الجستابو تخضع للمحاكمه اذا اراد احدالمواطنين ان يشكوا قضيه ما ضد هذه المؤسسه الرهيبه .

التسييس :


يقصدبالتسييس تربية المواطن وتنشئته وتوجيهه سياسيا وفكريا ومن ثم ترسيخ قيم ومواقف واتجاهات معينه تتيح له الاسهام في الحياة العامه ، وهذه العمليه قديمة العهد وقدعنى بها المفكرون كما عنى بها الحكام فسعوا الى العنايه والاهتمام بمشاكل التربية السياسيه لضمان النظام القائم ودوام بقائه ، غير ان العلوم الاجتماعيه لم تعن جديابهذا الموضوع الا في مطلع عقد الخمسينيات .
ان الغرض من عملية التسييس هوالاسهام في المحافظه على النظام القائم بالتكيف حسب اهدافه فقد يكون الهدف ان تتشربالاجيال الصاعده قيم الاجيال السابقه لاجل ضمان التواصل بين الاجيال واستمرار العملفي المجتمع على الوتيره نفسها .

التمييز العنصري:
يحدد الميثاق الدولي (التمييز ) بأنه :" أي تفريق او استثناء او تقييد او تفضيل مبي على الجنس او اللوناو النسب او الاصل القومي و العرفي و يهدف الى ابطال و اضعاف و الاعتراف بالحقوقالانسانيه و الحريات الاساسيه و الاستمتاع بها و ممارستها في حقول السياسه والاقتصاد و الاجتماع و الثقافه او في حقل اخر من حقول الحياة العامه ".
و تذكرالماده الخامسه منه عددا من هذه الحقوق و الحريات التي تلزم الاطراف الموقعه علىالميثاق لضمانها (بدون تمييز في الجنس او اللون او الاصل القومي او العرفي ) كالحقفي المساواة امام القانون و نيل محاكمه اصوليه امام القضاء , و حرية الانتقال والسكن و حق العوده الى الوطن و تشكيل النقابات و الانضمام اليها و حق تملك بيتللسكن و حق اكتساب الثقافه و العلم في المعاهد المختلفه او بالوسائل الاخرى .
والواقع ان التمييز بسبب العنصر يؤدي الى الفصل العنصري بأعتبار ان الجماعاتالعنصريه المختلفه لا يمكن ان تتعايش فيما بينها و لا توجد طريقه لتنسيق العلاقاتفي ما بينها غير هيمنه الجماعات العنصريه التي تنحدر من اصول عرقيه متفوقه علىالجماعات الاخرى المتواضعه الاصول هذا اذا لم نقل انها تبادر الى استئصالها منالمجتمع بتصنيفها جسديا او تهجيرها او القضاء عليها حضارياً و لقد تمثل ذلك فيالنازيه و الفي الصهيونيه و في جنوب افريقيا يتم الفصل العنصري بأصدار تشريعات تحتمعلى العناصر غير الاوربيه و بالاخص الزنوج ان يعيشوا في مناطق خاصه بهم لا يتساوونفي الحقوق مع البيض من السكان (وفق نظام التمييز العنصري )
و في الولاياتالمتحده و بالرغم من الحقوق المدنيه التي كان قد شرع بها الرئيس جورج كينيدي فيمطلع الستينات الا انه ما زال كثير من الولايات و خاصه الجنوبيه منها تكرس الفصلالعنصري بمختلف الوسائل ازاء الزنوج و في بعض الاحيان العناصر التي تنحدر من اصولآسيويه .




__________________


اعتداء :




هي كلمه مرادفه لعبارة هجوم مسلح اوعدوان ، والاعتداء هو كل عمل غير سلمي يستعمله احد الفرقاء لفرض ارادته على الغير ،اوكل رغبه في السيطره او الفتح او استعمار الشعوب ، فقد يكون العمل اجراء حربياصرفا تستعمل فيه وسائل العنف والقسوه لتحقيق الغرض ، وقد يكون مجرد فرض حصار علىمرفأ او مجال جوي او احتجاز وسائل نقل حربيه او ايفاد فرق استكشاف لتخريب المنشآتالحربيه
انتخابات طائفيه :


نظام انتخابي يقترع بموجبه اعضاء فئات عنصريه اودينيه معينه بمعزل عن الفئات الاخرى لانتخاب ممثليها .
وهذا النظام يتبع بنوعخاص في المجتمعات ذات العناصر المتعددة الاجناس .
انفصاليه :


الانفصاليه بالمعنى السياسي هو تعميق او تكريستجزئه الحركه الوطنيه او الوحده الممثله في تركيبة البلاد ، ومن الجائز ايضا انيؤول تحرير بعض الفئات في المناطق التي تؤلف فيها اكثريات كثيفه في مطالبهابالانفصال عن جسم الدوله ، ويمكن ان تشتد وتتزايد الحركات الانفصاليه بتشجيع منالدول الاجنبيه ومداخلاتها المتكرره

استفتاء رأي عام :


هو الاستفتاء الذي تقوم به الصحف والؤسسات الخاصه والعامه او الدوله لرصد اتجاهات الرأي العام بالنسبهلموضوع او قضيه اجتماعيه او اقتصاديه او سياسيه معينه .
وهو يبحث في المواقفالمختلفه لقله من الناس تستخلص منها بعض النتائج التي تساعد في تكوين فكره عامه عناي موضوع او قضيه .

اصبح هذا النوع من الاستفتاء كثير الانتشار في الوقت الحاضر ، وعم مختلف الدول والمؤسسات نظرا لتعبيره عن تفكير واتجاه الشعوب مما يساعد في كشف مصير السياسات المحليه واوضاع الفئات الاجتماعيه ، كما بدأت تتبعه المؤسسات الاقتصاديه لتصريف بعض منتجاتها الاستهلاكيه .
استفتاءات معهد غالوب

:


انشأ هذا المعهد في الولايات المتحدهالامريكيه عام 1935 الدكتور جورج غالوب وذلك بقصد الوقوف على اتجاهات الرأي العامفي شتى الموضوعات العامه بواسطة استفتاءات واحصاءات يقوم بها خبراء المعهد .


امبرياليه:

اوجز تعريف للامبرياليه هو انها ظاهره اقتصاديه- سياسيه - عسكريه تعتمد على مرحلة الاحتكار في تاريخ تطورالرأسماليه وهي اعلى مراحل الرأسماليه .
وهي تتظمن المظاهر التاليه :
تركزالانتاج ورأس المال الى الدرجه التي تبعث على قيام الاحتكارات الضخمه التي تسيطرعلى الحياة الاقتصاديه وتلعب فيها الدور الحاسم.
امتزاج راس المال المصرفي برأسالمال الصناعي مما يترتب عليه ظهور قله من رجال المال تتحكم في نواحي النشاطالاقتصادي
تصدير راس المال الى الخارج بحيث يصبح اعظم بكثير من تصدير السلع ،وهذا التصدير لفائض راس المال القومي يتخذ صورة استثمارات مبشره تنصب في الغالب علىالصناعات الاستخراجيه ، اي انتاج الخامات الزراعيه ، او انشاء بعض الخدمات والمرافقكالكهرباء والمياه والمواصلات كما يتخذ صورة قروض مصحوبه بفوائد عاليه بشروط معينه .
والامبرياليه عقبه ضخمه في طريق التنميه الاقتصاديه الحقيقيه في المناطقالتأخره والمتخلفه لانها تعمل على ابقائها في حالة تبعيه وتحول دون ارتفاع مستوىمعيشة شعوبها .
اما بالنسبه الى الدول الامبرياليه ذاتها فانها الامبرياليه تؤديالى قيام طبقه طفيليه فيها تعيش على استثماراتها في الخارج اي على ربح اسهمهاوسنداتها .
البرجوازيه :


كانت هذه الكلمه تستخدم في الاساس للدلاله علىالطبقه الوسطى في اوربا ، اي تلك الطبقه المتميزه عن كلتا الطبقتين النبلاء والعمالوالواقعه في مركز متوسط بينهما ، لكنها اصبحت في النظام الرأسمالي الحديث تدل علىطبقة التجار والمقاولين ومن ماثلهم ، واصبحت تقسم بدورها الى طبقتين :
البرجوازيه الكبيره للدلاله على كبار التجار والاثرياء والبرجوازيه الصغيره .


جرائم سياسيه :




تعتبر جريمه سياسيه كل جريمه تشكل اعتداءعلى مصالح سياسيه للدوله او على حق سياسي للمواطن وتعتبر كذلك الجريمه العاديهالمدفوع اليها كليا او جزئيا بدافع سياسي .
جرائم الحرب :



هي الجرائم التي يرتكبها السياسيونوالعسكريون في حالة الحرب بوسائل غير مشروعه يشجبها القانون الدولي ، وتكون لهانتائج سيئه على الصعيد الدولي بما تجر على العالم من ويلات ودمار
__________________


اقتراع
اية وسيله تتبع لاخذ رأي قطاع معين محددمن الشعب في امر ما او مشكله ما ...و يعتبر رأي هذه الفئه بمثابة انعكاس صحيح لرأيالشعب كله .و الانتخاب هو الشكل المعروف للاقتراع و الوقوف موقف الرأي العام منموضوع ما . اقتراع استشاري اقتراع او استفتاء لا تكون نتائجه ملزمه بل يقصد بهمعرفة موقف المقترعين ليستأنس به ممثلوهم

اقتراع صوري
هو اقتراع تجريبي او صوري لوتقديري تجريه مؤسسته ما قبل الاقتراع الحقيقي بغية تقدير نتائج الانتخابات العامهفي تلك الفترة بالذات و تقوم الان بعض المؤسسات بأجراء استفتاءات منظمه بأحدثالوسائل العلميه لتقدير موقف الرأي العام من مشكله او قضية ما او تقدير ما سيكونعليه موقف من مختلف الاحزاب في الانتخابات العامه الحقيقة اذا اجريت في تلك الحقبهالمحدده .. غير ان نتائج هذه الانتخابات او الاستفتاءات تقديريه اذ كثيرا ما جاءتالنتائج الحقيقيه مختلقه عنها اما لحدوث تغير في الرأي العام او لحدوث خطأ فيالتقديرات السابقه .

انفراج في العلاقاتالدوليه:عباره تستخدم عاده في مباحثات نزع السلاح و يقصد بهاتهدئة العلاقات السياسيه و العسكريه المتوترة بين الدول او الشعوب و ذلك عن طريقعقد مواثيق عدم الاعتداء و حظر التجارب النوويه و عقد مؤتمرا القمة و ما شابه ذلك .

البلقنه
تعبير يعود الى ما قبل الحرب العالميه الاولى و يدل علىعمليه تجزئه قائمه على استغلال القوميات الصغيرة تؤدي في النهاية الى نشوء دولجديده مستقله على حساب منطقة موحده جغرافياً . و كانت تعيش في السابق ضمن اطاراداري و سياسي موحد . و البلقنه كانت تدل اصلا على تجربه البلقان فقط الا اناستعمالها امتد حتى شمل كل التجارب المماثله

تدويل
وضع دوله او اقليم تحت سيطرة امم او دولمختلفه و اشرافها و التدويل هو كناية عن نظام سياسي يخضع البلد بموجبه لادارة دوليهتشترك فيها دول معتمده و تصبح سياده الاقليم المدول تابعه لاشراف جماعي يمثل قيالهيئه الاداريه او مجلس الوصايه



تحفظات

القيود او البيانات الاحترازيهالتي يتقدم بها احد الاطراف المتعاقده و يطلب اثباتها في نص العقد او المعاهده كشرطللتوقيع عليها او تصديقها و لا تتعارض التحفظات عادة مع صلب الاتفاقيه و جوهرها كمايحق للدول الاطراف ان تعامل الدوله صاحبة التحفظ بموجب مضمونه .

حرب اهليه :
صراع عسكري سياسي بينفريقين او اكثر ضمن البلاد للسيطره على السلطه السياسيه ، او للحصول على حقالانفصال عن الدوله .
ما يميزها عن الانتفاضه هو قدرة كلا الفريقين على التعبئهالسياسيه والعسكريه لمده زمنيه غير قصيره .

حق تقرير المصير
انه حق كل شعب بأن يتمتعباستقلاله ويقرر مصيره بنفسه ، وقد نصت شرعة الامم المتحده والاعلان العالمي لحقوقالانسان على هذا الحق .

حكومهانتقاليه

تتولى حكومه كهذه تصريف الامور الشكليهوالاداريه لحين تشكيل وزاره سياسيه برلمانيه تخلفها . والحكومه الانتقاليه لا تتمتععادة بحق البت في الامور السياسيه المهمه .

رجل الشارع
تعبير يستعمل للدلاله على المواطنالعادي الذي يمثل غالبية السكان ويعبر عن الرأي العام المباشر ازاء حدث ما .
وقدانتشر استعمال هذا التعبير مع اتساع وتعاظم تأثير وسائل الاعلام وبصوره خاصه بعدانتشار اسلوب الاستفتاءات والاستقصاءات .

عرف دولي
مجموعة القواعد والمبادئ المعمول بهاوالمتعارف عليها في تنظيم العلاقات بين الدول دون ان يتضمنها نص مكتوب .

فالقانون الدولي مثلا يستند الى العرف او الممارسات التي استقرت عليهاالعلاقات الدوليه او درجت على الاخذ بها فسرى مفعولها عبر التاريخ ، وهناك محاولاتمن جانب الامم المتحده ترمي الى تدوين قواعد العرف الدولي او احكامه والعمل علىتطويرها .


جرائم سياسيه

تعتبر جريمه سياسيه كل جريمه تشكل اعتداء على مصلحهسياسيه للدوله او على حق سياسي للمواطن.

وتعتبر كذلك الجريمه العاديهالمدفوع اليها كليا او جزئيا بدافع سياسي .

الحرب الوقائيه

شن هجوم عسكري على دولهمعاديه على اساس الافتراض بان هذه الدوله مصممه على ان تقوم بهجوم مباغت ، طالماتسنح لها الفرصه وتعزز قوتها .

وتتبنى الولايات المتحده الامريكيه والكيانالصهيوني هذه النظريه على نطاق واسع .
__________________
الطوباويه

كلمهيونانيه معناها ( لا مكان ) جعلها توماس مور سنة 1516 عنوانا لكتابه الذي صور فيهدوله مثلى تحقق السعاده للناس ، وتمحو الشرور ، ثم اصبحت الكلمه وصفا لكل كتاب هذامبحثه .

وتطلق الكلمه الان كصفه لكل فكر سياسي مثالي بعيد عن الواقعوامكانية التحقيق

العالم الحر


عباره تطلقها الرأسماليه ولا سيما الولاياتالمتحده الامريكيه على جميع البلدان السائره في فلكها .

وقد بدأ استخدامهافي اعقاب الحرب العالميه الثانيه .

عنقالزجاجه

عباره عن القسم الضيق من طريق او غيرها بحيثيعوق تدفق السير واندفاع الحركه ، او مرحله، معينه في عمليه للتصنيع تتحكم بسيرالانتاج .

يستخدم كاصطلاح في لغة السياسه للدلاله على الممر الصعب او المأزقالضيق والمرحله الحاسمه حيث يعاق التقدم وتطرأ الازمه ويصعب التحرك .
وهو مستخدمفي الاقتصاد والعمل الحربي .

اعترافواقعي

لا يزال مفهوم هذه العباره موضع خلاف اذ لميتوصل المجتمع الدولي بشأنها بعد الى مفهوم عام معترف به لكنها تشير بصورة عامه الىالقرار الذي تتخذه حكومه ما لاقامة علاقات بدوله جديده او بحكومه جديده لا تكون قدجاءت الى الحكم طبقا لدستور بلادها و لا سيما اذا رفضت الاعتراف بالمعاهدات الدوليهالتي كانت الحكومه السابقه تعترف بها او انها جاءت الى سدة الحكومه بطريقه منافيهللاعراف الدوليه و المواثيق الامميه او انها نصبت من قبل دوله اخرى على اسا قانونالاذعان و حينئذ عترف بالحكومه الجديده معظم الدول على اساس انها امر واقع لكنهاتقرن الاعتراف بانه اعتراف واقعي اي ان لدى الدول المعترفه تحفظا بشأن شرعيه الدولهالجديده

ثقه وزاريه

اصطلاح في القانون الدستوري يشير الى الموافقه التيتمنحها الاكثريه النيابيه للحكومه او الوزاره عقب تشكيلها و تقدمها بالبيان الوزاريلسياستها العامه تتخذ الثقه شكل التصويت على بيان الحكومه او سياستها و يجري طرحهامن زاويه تحمل الوزاره للمسؤوليه او حجبها بناء على محاسبه الحكومه و استجوابهاتبعا لتقصيرها في ممارسه الحكم و سحب الثقه من الحكومه يؤدي الى استقالتها و تخليهاعن مقاليد الحكم .

لتكتوقراطيه

و هي مصطلح ظهر في اوائل القرنالماضي من اندماج مفهومي التقنيه و القراطيه و تعني حكم التقنيه للشعب او القائمينعليها و ابتدع هذا التعبير الكاتب الامريكي ف ــ سمايث عام 1919 مع انها بالمفهومالعملي قديمه جدا فالاختراعات التي قدمتها الثورة الصناعيه اعطت اهميه الى اولئكالذين يعملون بها في المجتمع يمعنى ان التنوقراطيه هم مجموعه مالكي الالات ومخترعيها و القائمين بعملها و هو الشخص ذو الخبرة التقنيه الذي يستخدم اختصاصاتهالتقنيه من اجل اكتساب سلطة سياسيه و ممارستها و ثم ينافسون السياسين المحترفين فيهذا الشأن و هو اصطلاح اوربي بحكم تطور الصناعه في القرون الماضيه .

اللجوء السياسي
يقصد باللجوء السياسي ان تمنح دولة ما حق الاقامه بامانوسلام في اراضيها لمن توافق على اعتبارهم لاجئين سياسيين ويمكن ان يكون اللجوءالسياسي احيانا الى سفن الدوله او سفارتها لكنه في هذه الحاله يكون اشد عرضه للقيودوتكون شروط الموافقه على اللجوء السياسي اشد وادق .

المجال الجويتحتفظ كل دوله لنفسهابالسياده الكامله على الفضاء الجوي القائم فوق اراضيها وفوق مياهها الاقليميه اماالفضاء الخارجي الذي يعرف بانه الفضاء الجوي الذي يتجاوز حدوده الارتفاع الذي يمكنان تصل اليه الطائرات التقليديه ذات المراوح فانه ما يزال موضع مالحريات المدنيه



الحريات المدنيه

ذلك الجانب من الحقوق المدنيه الذي يحدد القطاعاتالتي لا تتدخل الحكومه فيها ولاسيما ما يتناول حرية الحديث والنشر والاجتماعوالمعتقد .

الحكم غيرالمباشر
ممارسة سلطه استعماريه للحكم في قطر ما عن طريقتسخير حكومته نفسها لتنفيذ اهداف تلك السلطه في استثمار اقتصاد القطر ونهب ثرواتهبصوره غير مباشره .




خيانهعظمى

اختلفت الاجتهادات وتعددت حول تحديد مفهومالخيانه العظمى ، وقد جرت العاده على القاء هذه التهمه على الخصوم السياسين فيالدوله للتنكيل بهم والحكم عليهم وابعادهم عن مسرح السياسه ، وهي الوسيله الوحيدهالتي تمكن من محاكمة رئيس الجمهوريه حيث تزول اللامسؤوليه الواسعه التي يقيد منهافي حال خرقه الدستور او ارتكابه الخيانه العظمى ، لكن وان اختلف في مدلولها فانهاتعني اساس ا العبث بامن الدوله الخارجي والداخلي والتآمر على حقوق المواطنين ،تسليم البلاد للاجنبي ، او اثارة حاله من الفوضى تسهل تدخل الدول الاجنبيبه في شؤونالدوله ، وهي في كل حال تختلف عن الجرائم العاديه المعاقب عليها جزائيا من جنايهوجنحه ومخالفه والخاضعه للقوانين العاديه .

حمام دم

اصطلاح سياسي يطلق بشكل عام علىحملات القتل التي يقوم بها نظام سياسي معين ضد معارضيه دون اتاحة الفرصه امامهمللدفاع عن انفسهم .


شريعة الغاب
عباره تستعمل للدلاله على تنازع البقاء بقوه ووحشيه ،نسبة الى الادغال والاجمات التي تسود فبها القوه الغاشمه ، ويحكمها التنافس القاسيوالاستغلال البشع ...استعاره من حياة الحيوانات المفترسه التي تعبث في الغاباتوالادغال غدرا وافتراسا ضد الكائنات التي تقل عنها سطوه ... تطلق على سبيل النقدللسياسه التي تلجأ اليها الدول في علاقاتها او تنتهجها في الداخل عندما يكون منطقالقوه هو السائد .

صلاحيات مشتركه

في انظمة الحكم الاتحاديه ( الفيدراليه ) هناكصلاحيات معينه تمارسها الحكومه الاتحاديه او الحكومه المحليه او كلتا الحكومتين معامثل حق فرض الضرائب و حق اقتراض الاموال ففي الولايات المتحده تتمع الحكومهالمركزيه بصلاحيات معينه و حكومات الولايات بصلاحيات معينه اخرى و هناك بعضالصلاحيات التي يتمتع بها الطرفان معاً .

ضمير عالمي

او الضمير الانساني هو اصطلاححديث العهد في لغة السياسه الدوليه على غرار الرأي العام العالمي للدلاله على وجودمشاعر في نفوس البشريه جمعاء تهتدي بمبادئ الاخلاق بعفويه و تلقائيه و تقف الى جانبالمظلومين او المستضعفين .ورد ذكره في ديباجه الاعلان العالمي لحقوق الانسان واستوحته هيئه المحكمه العسكريه الدوليه التي شكلتها دول الحلفاء لمحاكمة كبار مجرميالحرب النازيين و معاقبتهم 1945 الا انه في الواقع يتأثير كثيراً بالرأي العامالعالمي الذي يخضع بدوره لتوجيهات وسائل الاعلام المسيطرة في العالم و التي تسيرهاالمصالح الماديه في الدرجه الاولى

الطابور الخامس


ظهر هذا التعبير اولمره خلال الحرب الاهليه الاسبانيه ( 1936--1939 ) فعندما كان فرانكو يهاجم قواتالجمهوريه المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعه طوابير عسكريه تشكل طابور خامس سريداخل مدينه مؤلف من انصار فرانكو مهمته بث روح الهزيمه و ضعضعة الثقة في نفوس انصارالجمهوريه و ذلك عن طريق نشر الاشاعات المختلفه فضلا على القيام بأعمال تخريبيهمختلفه ثم صار يطلق على كل الحالات المتشابهه .
__________________


عنصريه
نظرية او مذهب يقوم على الاعتقاد بتفوقاحد الاجناس او العناصر البشريه و يشدد على اهمية الاحتفاظ بالتقاء العنصري والصفاء العرقي يستخدمها دعاتها لتبرير التمييز الاجتماعي و الاقتصادي لتحقيق غاياتسياسيه اسفرت العنصريه على كثير من لاضطهاد في التاريخ المعاصر و هناك تفرقه عنصريهمارسها البيض ضد الملونين في امريكا كما اشتهرت جنوب افريقيا بسياسه التمييزالعنصري (ابارتايد) ضد الاكثريه السوداء و جاءت الصهيونيه لترث النازيه في وجودهاالعنصري و سلوكها حيال عرب فلسطين و عقيده شعب الله المختار .


الفرديه

مذهب سياسي ينطوي على الاعتقاد بأنالهدف الرئيس للمجتمع و الدوله انما هو الحفاظ على مصلحة الفرد و سعادته و ان واجبالدوله هو مساعدته على تحقيق ذاته و تحقيق اقصى طاقته و لعل اعمق تطور مر به هذاالمذهب السياسي هو ظهور نظام الاقتصاد الحر الذي انبثق من الثورة الصناعيه و هوالرأسماليه


هيئةعامه


تسمية تطلق على ذلك الجهاز من اجهزة الدولهالذي يقوم بالاشراف على احدى المصالح او الادوات بموجب صلاحيات استثنائيه تمنحهاالمراسيم و القرارات التنظيميه التي تعين مدى السلطات و طبيعتها و الهيئات العامهفي الدوله هي ( تطوير ) لما يعرفه احيانا بالمصالح المستقله او الادارات العامه وتمارس اعمالها في ظل الاشراف الوزاري بحيث تتوزع اختصاصاتها على مجموعالوزارات

الهيمنه المدنيه


المبدأ السياسي الدستوري الذي يقضي بأن تكونالسلطات العسكريه لهيمنه المسؤولين المدنيين .


وزير مفوض
ممثل دبلوماسي لبلاده يلي السفيرمرتبه و يرأس بعثه دبلوماسيه كما يملك الصلاحيات او السلطة الكامله لتسيير الاعمالفي البعثه او المفوضيه و له اختصاصات السفير في ما عدا حق الصدارة و شؤون المراسيمفهو مبعوث من رئيس الدوله أو السلطان أو غيره من يحكم البلاد و يحق له اجراءاتصالات مباشره مع مسؤولي الدوله التي يكون معتمدا لديها

الشرق الاقصى

تتألف هذهالمنطقه من الصين و اليابان و فيتنام و كوريا و لاووس و
كمبوديا و تايلاند والهند و بورما و اندنوسيا و الفلبين

غسل الدماغ
عبارة تطلق على عمليه انتزاعالاعترافات من الاعداء و تحويلهم عن
الخط الفكري و السياسي الذي يسيرون فيه .. و تشتكل هذه العمليه على شقين :

الشق الاول : يتناول تعريض الانسان ذيالعلاقه للتعذيب الجسدي الشديد
الشق الثاني : يتناول تعرضه لضغط نفسي شديد

و بذلك يتعاون الشقان على تحطيم نفسيه ذلك الانسان و الغاء ارادته و عندئذيسهل
توجييه في الاتجاه الذي يريده مضطهدوه ان يسير فيه و يمكن ان تتم عملية غسلالدماغ بصورة غير مباشره بواسطة وسائل الاعلام و الاتصالالمتنوعه

الفكر

يعني الاراء و المبادئ و النظرياتالتي يطلقها و يعتمدها العقل الانسان في تحديده لموقف او مواقف معينه ازاء الكون والانسان و الحياة فلا بد ان يرتبط بمجموعه بشريه او بيئه جغرافيه او زمنيه كالفكرالسياسي اليوناني نسبة لليونان او الفكر السياسي الحديث نسبة للتاريخ او الفكرالسياسي العربي نسبة للجغرافيا او عند ربط الفكر بالسياسه .

يعني ان الفكرهو متداخل في العلاقه بين الفرد و السلطة و السلطة و العالمالخارجي

نزع السلاح

هو تخفيض او تقليل او الغاء الاسلحه و نوعية الاسلحهالمتفق عليها بين دولة و دول العالم او منظمة عالميه و قد يكون نزع السلاح احاديااو متعددا او عاما او محليا و اما شاملا او جزيئل و اما مسيطرا عليه او غير مسيطرعليه

مراهقه فكريه

يصف معظم المفكرين السياسيين بعبارة ( المراهقهالسياسيه) اولئك الذين يجمحون لكفاح الوطني بتفسيرات او قوالب تحد من قدرته علىالانطلاق او تشيع فيه روح التردد او يرددون كالببغاوات كلمات و شعارات محفوظه عاليهالرنين دون ان يتقيدوا بالاستناره بتاريخ الشعب و خلفيته و طبيعة ظروفه الخاصهبالتطورات السائده او المؤثرة في العالم الذي يعيشون فيه .


مرشح ( الحصان الاسود
درجتالعاده في الولايات المتحده على ان يختار كل من الحزبين الكبيرين مرشحه لرئاسةالجمهورية في مؤتمر عام مخصص لهذا الغرض و قد يحدث و تتساوى اصوات المندوبين الذينيقترحون للمرشحين الرئيسيين للحزب الواحد و حينئذ قد يتحول مندوبو الحزب في المؤتمرالى مرشح ثالث ينتخبونه بما يشبه الاجماع مع انه اضعف شخصيه و نفوذا من كلاالمرشحين الاصليين
و هذا المرشح الثالث يسمى مرشح ( الحصان الاسود )

الانتماء

حالة وطنية لا شعورية يتم تغذيتها بالتربية ، ولابدان تكون لدى كل انسان ، حتى من الممكن ان تكون لدى كل كائن حي يشعر بارتباطه بالوطنالذي ولد فيه وترعرع ، وفيما بين المواطنين لا يجوز تجريد احد من حالة الانتماء هذه، لانه ليس لاحد الادعاء بها دون سواه ، وليس من حقه ان يجردها عن الاخر ايا كانهذا الاخر، الا اذا قام هذا الاخر بما يتنافى مع هذه الحالة ، كما في العملاءوالجواسيس والخونة ، الذين لا انتماء لهم ، عندما يقفون في خندق الاعداء على حسابالوطن تحت اي مبرر كان في ضوء القاعدة التي تقول ان الجاسوس او الخائن لا وطن له ،كما انه ليس من العدل في عملية فرضها على طرف او اطراف هم في واقع الامر يملكونهوية وطنية تتعرض للالحاق او الالغاء ، كما هو في الممارسات الصهيونية ضد الهويةالوطنية الفلسطينية ، ولكن بالضرورة ان تتوفر لمثل هؤلاء حالة من الانتماء المزدوج، كأن يتم التزاوج فيما بين انتمائهم للوطن الذي يعيشون على ارضه ويملكون حقوقمواطنيه وعلى وجه الخصوص السياسية اذا كان وطنا عربيا لانهم في هذا يتوحدون معالمواطنين الاصليين بالانتماء القومي ، مما يعني واجب الدفاع عن الوطن الذي يتمتعونفيه بالحقوق السياسية في حالة تعرض هذا الوطن لاي عدوان خارجي بدون ان يفقدهم حقهمفي الانتماء للوطن والهوية الاصلية التي سلبت منهم .

السياسة
اشتقت كلمة سياسية مناليونانية من كلمة بولس و تعني الدولة
المدنية و يقصد بها "القلعة في قلبالمدينة" و ترمز للمدينة ساكنوا
الضواحي الذين يشاركون في تلك المدينة وأعمالها ، و السياسة هي جزء من
محاولة الإنسان المستمرة لفهم نفسه ومحيطه ، وعلاقاته مع الآخرين الذين
يتعامل معهم . و السياسية هي دراسة الدولة و مؤسساتهاو أجهزتها و
المهام التي تقوم بها هذه المؤسسات و الأجهزة و الغايات التي أنشئتمن
اجلها ، و السياسة هي البحث عن العدالة و هي مفهوم القوة و النفوذ و
السلطة .. هي نشاط الدولة

الفاشية
و هي كلمة إيطالية تعني الجمع او الهزيمة و هي مجموعة
القضبان الممزوجة على فأس و ترمز الى صناعة القوة الموحدة فكل قضيب
كالجنديالفرد و الفاشية تمجد العرق وتدعو الى إقامة حكم اوتوقراطي
مركزي برئاسة زعيمديكتاتوري

حرب خاطفة
حرب ما تكون ذات طابع هجومي حيث توجه الدولة ضربة خاطفةلمراكز تجميع الجيوش المعادية عن طريق استخدام أسلحتها السريعة و المتحركة وتتميزبقصر مدتها الزمنية و بتحديد الهدف المنشود .

حرب إحباط
تعني الحرب التي تشنها الدولة حينمايثبت لها ان خصمها
يوشك ان يشن هجوما ضدها ، و تعتمد على المقدرة في تفسيرنوايا الخصم ،
او انه يمارس نوعا من سياسة الردع و استعراض العضلات او على أساسان
أمنها في خطر ، او للحفاظ على أمنها القومي .

القوات المسلحة
تعتبر القواتالمسلحة إحدى الوسائل الأساسية لتنفيذ السياسة الخارجية و إحدى المقومات الأساسيةلنجاح الدبلوماسية و الاستخدام الفعلي وقت الحرب للدفاع او الهجوم و أيضا وقت السلمو الردع .

جماعات الضغط

تعرف بجماعات الضغط لأنها تستخدم الضغط كوسيلة لحملرجال السياسة على اتخاذ قرارات لصالحها كعامل هام و مؤثر في كل من السياسة الداخليةو الخارجية للدولة ، كجماعات المصالح الدينية وجماعات المصالح الاقتصادية و جماعاتالمصالح العرقية و القومية .

مجلس الأمنالقومي

يقوم بدور استشاري و المخطط و المنسق للسياسة
الخارجية للدولة وبالذات السياسة الأمنية و يحدد الإطار العام للقرار
الخارجي و يساهم في صنع السياسة الخارجية و تقديم النصيحة لرئيس الدولة
ذاتالصلة بالأمن القومي .

الاستخبارات


تختص بجمع المعلوماتالسرية ذات الصلة بالأمن القومي و
تعمل على تنفيذ سياسات الحكومة التي لا تتفقمع القواعد الدبلوماسية
المألوفة ، و تتميز عن وزارة الخارجية بسرية نشاطاتهانظرا لعدم قانونية
و شرعية ممارستها


اليهودية

اسم عربي مشتق ما ماده "هود" العربية بمعنى التوبة و الرجوع و الإنابة ، من هاد و هودا هو صبغ من القرآن الكريم، اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا السبط الرابع لأبناء يعقوب اسرائيل .

القومية

تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط ببعضه البعض بوحدةالأرض و الأصل و العادات و اللغة من جراء الاشتراك في الحياة و في الشعور الاجتماعي
و جغرافية مشتركة و مصير مشترك و مصلحة اقتصادية مادية مشتركة و ثقافة مشتركةنفسية مشتركة
منقول لاهميةالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات سياسيه وقانونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون :: الكلية الافتراضية للعلوم القانونية :: منتدى السنة اولى حقوق :: منتدى فرعي:المدخل للعلوم القانونية -القانون الدستوري - المنهجية -المجتمع الدولي-تاريخ النظم القانونية -الاقتصاد السياسي- مصطلحات قانونية-
انتقل الى: