منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ها هي الورود تنثر شذاها لتستقبل بكل حب ومودة
وبأحلى عبارات الترحيب نرحب بك
ونتمنى أن نرى شذى عطرك ينثر على أرجاء منتدانا
فيا أهلا وسهلا بك وبمقدمك الكريم وأتمنى من كل قلبي أن
تكون قمراً ساطعاً بنور حضورك وضياءك بمشاركاتك
القيمة معنا ونحن في الانتظارك وإن شاء الله تقضي أسعد
الأوقات معنا
منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ها هي الورود تنثر شذاها لتستقبل بكل حب ومودة
وبأحلى عبارات الترحيب نرحب بك
ونتمنى أن نرى شذى عطرك ينثر على أرجاء منتدانا
فيا أهلا وسهلا بك وبمقدمك الكريم وأتمنى من كل قلبي أن
تكون قمراً ساطعاً بنور حضورك وضياءك بمشاركاتك
القيمة معنا ونحن في الانتظارك وإن شاء الله تقضي أسعد
الأوقات معنا
منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون

الجـــــــــــــــــــــــــــــــزائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

free counters
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مراحل و إجراءات إعداد عقد بيع عقار في التشريع الجزائري
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:34 am من طرف جميل الروح

» اكبر مكتبة للقوانين و البحوث القانونية -تحميل مجاني-
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:03 am من طرف جميل الروح

» بلال لحساب أوقات الصلاة
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 4:01 pm من طرف السنهوري

» برنامج منبه الذاكرين
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:59 pm من طرف السنهوري

» برنامج القران الكريم باللغة الفرنسية
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:57 pm من طرف السنهوري

» رنامج ادارة حلقات تحفيظ القرآن الاصدار الرابع
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:53 pm من طرف السنهوري

» لتحميل بحث بعنوان حماية المحل التجاري.PDF
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 3:21 pm من طرف malik04

»  [ تجميـــــــع سلسلــــــــة برنامج '' القلب السليم '' ]-[ Mp3]-[ للشيخ عمر عبد الكافي ]
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2013 10:04 am من طرف Admin

» التعليق على حكم قضائي
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:25 pm من طرف السنهوري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
سبتمبر 2021
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
مجموعة كتب قانونية كبيرة جدا لكل المحامين و القانونيين
موسوعة تضم اكثر من 100 رسالة ماجستير في العلوم القانونية
كتاب Express English لتعليم قواعد اللغة الانجليزية.pdf 8,658 KB Express English تحميل كتاب لتعليم قواعد اللغة الانجليزية.pdf d
تحميل مجانى جميع كتب الطبخ
تحميل كتاب تعلم اللغة التركية المبسطة.pdf
دروس الكفائة المهنية للمحاماةcapa
القانون المدني الجزائري.pdf
للتحميل القانون المدني المصري.pdf
جرائم العرض في القانون الجزائري
قانون الضرائب غير المباشرة-الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيــة
google1+

 

 تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 621
نقاط : 1722
النخبة : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Empty
مُساهمةموضوع: تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء    تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 4:09 pm

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء



بقلم/ صبحي رمضان فرج
مدرس مساعد- كلية الآداب-جامعة المنوفية-جمهورية مصر العربية

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  799px-HST-SM4
صورة(1) تلسكوب هابل الفضائي
قال تبارك وتعالى:"قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ"(يونس:101).
قال ابن كثير-رحمه الله-"يرشد تعالى عباده إلى التفكر في آلائه وما خلق الله في السموات والأرض من الآيات الباهرة لذوي الألباب مما في السموات من كواكب نيرات ثوابت وسيارات; والشمس والقمر والليل والنهار واختلافهما وإيلاج أحدهما في الآخر حتى يطول هذا ويقصر هذا ثم يقصر هذا ويطول هذا وارتفاع السماء واتساعها وحسنها وزينتها ...)
وقال أيضاً "أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ"(ق:6)، قال القرطبي-رحمه الله-أي رفعت عن الأرض بلا عمد. وقيل: رفعت, فلا ينالها شيء، وقال ابن كثير-رحمه الله-"أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا"أي بالمصابيح "وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ" قال مجاهد يعني من شقوق وقال غيره فتوق وقال غيره صدوع والمعنى متقارب كقوله تبارك وتعالى" الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4)"(الذاريات)، أي كليل عن أن يرى عيبا أو نقصا .
والملكوت من أبنية المبالغة ومعناه الملك العظيم، قال تعالى:"أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ"(الأعراف:185).
قال القرطبي-رحمه الله-استدل بهذه الآية- وما كان مثلها من قال بوجوب النظر في آياته والاعتبار بمخلوقاته. قالوا: وقد ذم الله تعالى من لم ينظر, وسلبهم الانتفاع بحواسهم فقال:"لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا"[الأعراف:179] الآية. وقد اختلف العلماء في أول الواجبات, هل هو النظر والاستدلال, أو الإيمان الذي هو التصديق الحاصل في القلب الذي ليس من شرط صحته المعرفة. فذهب القاضي وغيره إلى أن أول الواجبات النظر والاستدلال; لأن الله تبارك وتعالى لا يعلم ضرورة, وإنما يعلم بالنظر والاستدلال بالأدلة التي نصبها لمعرفته. وإلى هذا ذهب البخاري رحمه الله حيث بوب في كتابه"باب العلم قبل القول والعمل" لقول الله عز وجل:"فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ" [ محمد:19] .
وقال في سورة الأنعام:"وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ" (الأنعام:75) قال ابن كثير-رحمه الله-أي نبين له وجه الدلالة في نظره إلى خلقهما على وحدانية الله عز وجل في ملكه وخلقه وأنه لا إله غيره ولا رب سواه.
ونقل القرطبي-رحمه الله-عن إبراهيم النخعي قال: فرجت له السموات السبع فنظر إليهن حتى انتهى إلى العرش , وفرجت له الأرضون فنظر إليهن , ورأى مكانه في الجنة.
وقال الطبري-رحمه الله-واختلف أهل التأويل في تأويل قوله:{نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} فقال بعضهم: معنى ذلك: نريه خلق السموات والأرض وقال آخرون: معنى ذلك:آيات السموات والأرض وقال الضحاك:{وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} قال:الشمس والقمر والنجوم. وأولى الأقوال في تأويل ذلك بالصواب, قول من قال: عنى الله تعالى بقوله:{وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} أنه أراه ملك السموات والأرض, وذلك ما خلق فيهما من الشمس والقمر والنجوم والشجر والدواب وغير ذلك من عظيم سلطانه فيهما, وجلى له بواطن الأمور وظواهرها; لما ذكرنا قبل من معنى الملكوت في كلام العرب.وأما قوله:{وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ} فإنه يعني:أنه أراه ملكوت السموات والأرض ليكون ممن يتوحد بتوحيد الله, ويعلم حقيقة ما هداه له وبصره إياه من معرفة وحدانيته وما عليه قومه من الضلالة من عبادتهم واتخاذهم آلهة دون الله تعالى .

تلسكوب هابل يجلي طرفاً من ملكوت السماء:
تلسكوب هابل هو أول مقراب يدور حول الأرض وقد أمد الفلكيين بأوضح وأفضل صور للكون على الإطلاق بعد طول معاناتهم من المقاريب الأرضية التي يقف في طريق وضوح رؤيتها الكثير من العوائق سواء جو الأرض الممتلئ بالأتربة والغبار أو المؤثرات البصرية الخادعة لجو الأرض والتي تؤثر في دقة النتائج، وقد بدأ مشروع بناء المقراب عام 1977م، وأطلق إلى الفضاء في أبريل من عام 1990م، وسمي على اسم الفلكي ادوين هابل Edwin Hubble.
وقد أسهمت صور المقراب في فهم الكثير من حقائق الكون وحل الكثير من ألغازه،فقد ساعد علماء الفلك على تحديد عمر الكون بشكل دقيق(13.7 بليون سنة)، وأكد على وجود شكل غريب من الطاقة يسمى"الطاقة المظلمة"، كما اكتشفت مجرات صغيرة العمر كان الضوء ينبعث منها عندما كان عمر الكون أقل من بليون سنة، وأثبت أيضا وجود "الثقوب السوداء" الهائلة الحجم داخل المجرات، وكشف أن عمليات تشكل المجموعات الشمسية أمر شائع في سائر أنحاء المجرات

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  1
صورة(2)اكتشف الفلكيون في وكالة ناسا باستخدام تلسكوب هابل الفضائي حلقةً شبحيةً مظلمة من المادة السوداء التي تشكّلت منذ زمن طويلٍ خلال اصطدام هائلٍ بين عنقودين مجريين ضخمين. واكتشاف هذه الحلقة هو من بين أقوى الشواهد على وجود المادة السوداء. وكان الفلكيون يشكُّون ولفترةٍ طويلةٍ بوجود مادة خفية كمصدرٍ للجاذبية الإضافية التي تمسك العناقيد المجرية وتحول دون انهيارها. ورغم أنَّ الفلكيين لا يستطيعون رؤية المادة السوداء، لكنهم استنتجوا وجودها في العناقيد المجرية بملاحظة كيفية انحناء الضوء القادم من المجرات البعيدة الواقعة خلفها بتأثير جاذبيتها عليه. وهو من دقة التدبير ولطف الرؤوف الرحيم، قال تعالى:"وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ"(الرحمن:7)،"وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ"(الحج:65).
والتقط التلسكوب أكثر من ثلاثة أرباع مليون صورة لأجرام سماوية مثل المجرات والنجوم المحتضرة والسحب الغازية العملاقة والأماكن التي تولد فيها النجوم، وهى صور تجلي قدرة الخالق وعظمة ملكوت السماء وما تزخر بها من آيات باهرات، وصدق الله العظيم إذ يقول:"هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ"(لقمان:11)
ومرفق بهذا البحث مجموعة من أروع الصور التي التقطتها عدسات التلسكوب الذي تحتفل وكالة الفضاء الأمريكية(N.A.S.A) بمرور عشرين عاماً على إطلاقه.

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  2
لوحة(3) مجرات ومجموعات مجرية ذات أشكال متنوعة تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق، وهو ذاته اتجاه الطواف حول الكعبة على الأرض،مما يدل دلاله واضحة أن الكون يحكمه قانون واحد لإله واحد سبحانه وتعالى، قال عز وجل:"وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا" (النساء:82).

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  6
لوحة (4) "انفجار النجوم"
يقول تعالى:"وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى"(النجم:1)، يلاحظ أن مادة النجم لا تذهب بعيداً كما يحدث في الانفجارات العادية بل تتهاوى باتجاه مركز النجم (أي مركز جاذبية النجم) حيث إن مركز النجم هو مركز الجاذبية فيه، وبالتالي تتسارع مادة النجم باتجاه مركزه ويعتبر العلماء هذه العملية بمثابة سقوط لمادة النجم باتجاه مركز جاذبيته. وهو يتفق والمعنى اللغوي للكلمة، فقد جاء في القاموس المحيط: هوى: سقط، ولذلك فإن كلمة(هَوَى) تعتبر أدق لغوياً من مصطلح (موت النجوم) المستخدم لدى البعض.

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  3
لوحة(5) "صور لاصطدام المجرات وتبعثر النجوم والكواكب"
تحدث القرآن عن يوم القيامة عندما تنتثر النجوم التي يسميها القرآن أحياناً بالكواكب كما في قوله تعالى:"إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ*وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ"[الصافات:6-7]. هذه الكواكب أو النجوم سيأتي عليها يوم تتناثر فيه وتتباعد، لقوله تعالى:"وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ"[الانفطار:2]. وهذه الصور هى إنما هى مشاهد تذكر بهذا اليوم المهيب.

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  4


تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  Ngc2074a_hst
لوحة(6) الصورة العليا هى لسحابة ماجلان Magellanic Cloud: إحدى السحابات الكونية التي التقطتها عدسات هابل، وتشبه تفاصيلها التي تتشكل من ملايين النجوم خطوط النسيج المحبوكة، وهو ما تظهره الصورة الثانية التي هى لقطاع من هذا النسيج يظهر ترصعه بالنجوم وكأنها قد طرزت به. وهو ما يتفق والوصف القرآني للسماء في قوله عز وجل:"وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ"(الذاريات:7)، قال القرطبي-رحمه الله-(ألم تر إلى النساج إذا نسج الثوب فأجاد نسجه يقال منه حبَك الثوب يَحبِكُه حَبكاً،أي:أجاد نسجه). وقال ابن كثير-رحمه الله-"حُبكت السماء بالنجوم".

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  600px-PhilcUK-1274438506
صورة(7)سديم الجؤجؤ(Carina Nebula) سحابة كونية عظيمة الاتساع من الغبار والغاز المتألق تمتد إلى مسافة 400 سنة. ويحوي السديم مناطق شاسعة من غاز الهيدروجين المشرالذي يضم حشودا من النجوم الفتية. وتعتبر سحابة كوكبة الجؤجؤ من أكثر السحب الكونية احتواءً على أكبر وأسطع النجوم في مجرتنا، مجرة "درب التبانة"، وتقع على مسافة تتراوح بين 7-10 آلاف سنة ضوئية من كوكب الأرض.

تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء  607px-Eagle_nebula_pillars
صورة(Cool "أعمدة الخلق"Pillars of Creation التي التقطها التلسكوب في عام 1995م، وهذه الأعمدة المرتفعة من الغبار داخل "سديم النسرEagle Nebula" ترتفع لمسافة 57 تريليون ميل(97 تريليون كيلومتر)، ويبعد السديم عن المجموعة الشمسية بنحو 7000 سنة ضوئية"، وقد اختيرت من قبل موقع Space .com كواحدة من أفضل عشر صور فلكية.
وصدق الله العظيم إذ يقول:"وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ"(الزمر:67)."وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ"(ص:27).
يمكن التواصل مع المؤلف على الإيميل التالي:
Sobhhyfarag@yahoo.com
مراجع البحث:

- 1uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/.../Hapel.doc.
- 2hubblesite.org.
- 3http://ar.wikipedia.org.
4- أيمن حسن، في عامه العشرين –هابل يرى العالم بعيون جديدة، الملحق العلمي لمجلة العربي الكويتية، العدد 622، سبتمبر 2010.
5-عبد الدائم الكحيل، والنجم إذا هوى، موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
6-عبد الدائم الكحيل، وإذا الكواكب انتثرت، موقع عبد الدائم الكحيل للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avocatalgerie.alafdal.net
 
تلسكوب "هابل"...وتجليات ملكوت السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون :: صوتيات و مرئيات :: الاعجاز العلمي للقرآن الكريم-
انتقل الى: