السبل المرضية لطلب التجويد والقراءات
[ منهج مدروس , متدرج , متقن , مسدد ]
أبو زارع المدني
بسم الله , والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله , وعلى آله وصحبه ومن والاه :
- إلى الذين يبحثون عن منهجية متدرجة ومتقنة , وخطة مدروسة موفقة , وسلم مرسوم أنيق , وبرنامج محكم متين , وتأصيل مسدد بديع لعلمي " الـتـجـويـد و الـقـراءات ".
- إلى الذين يريدون أن يتمهروا في قراءة كلام ربنا - جل وعلا - ويقرؤوه كما أنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم , ويحذقوا فيه ضبطًا , ودقًة , وجمعًا , وتجويدًا .
- إلى الذين تألموا لقلة وجود مناهج مخصصة من متخصصين بارعين لعلمي " الـقـراءات و الـتـجـويـد " .
- إلى المبتدئين الذين لم يهتدوا بعد لكيفية دراسة علم " الـتـجـويـد " والترقي فيه , وإلى الحفظة الذين أرادوا أن يفوزوا بجمع " الـقـراءات ".
- إلى معلمي الحلقات , وشيوخها , ومدرسيها , ومرشديها , وكـــل من تصدى لتعليم الناس كلام ربنا - جل ذكره - .
- إلى الذين أحبوا كلام الباري - سبحانه - ورغبوا في حفظه والتقرب إليه - جل وعلا - بتلاوته .
دونكم هذا الموضوع النافع المفيد الذي أنقله إليكم , والذي كتبه الشيخ الفاضل الكريم حسين بن محمد في ملتقى أهل التفسير [ من خلال هذا الرابط ] , نقلا ومستلا من كتاب شيخنا الفاضل الكريم أبو فهر السلفي ( السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية ) , عن هذين المنهجين التي وضعهما شيخنا الفاضل الكريم ضيف الله العامري الشمراني, المعيد بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالمدينة النبوية , في " الـتـجـويـد و الـقـراءات ".خصيصًا لكتابه السالف ذكره .. وهو من مرتادي ملتقى " أهل الحديث" و " التفسير " .
وهو شيخ فاضل كريم , متخصص في هذا الفن , تكلم فيه بدراية وعناية , وقد قرأ على جمعٍ من الشيوخ منهم الشيخ الجليل / علي بن عبدالرحمن الحذيفي إمام الحرم المدني - وفقه الله لكل خير -.
وقد منَّ الله - سبحانه - عليه بالعَشْرِ الكبرى والصغرى ، والأربع الشواذ ، ..
وقد قال في نفس الموضوع وهو يشكر الناقل :
اقتباس:
أشكر أخي العزيز الأستاذ الفاضل حسين بن محمد على تفضله بإيراد هذا البرنامج بطريقة بديعة تيسر الاستفادة منه.
وقد وضعتُ هذا البرنامج بناءً على طلب أخي الباحث المجدّ أحمد سالم المصري، المعروف بـ(أبو فهر السلفي)، وقد شرفتُ بالتعرف على فضيلته من خلال هذا الملتقى المبارك.
واختياري لهذا البرنامج هو حصيلة قراءة وتأمل لهذين العلمين الشريفين، فقد عنيتُ بهما عناية خاصة، حفظاً وقراءةً واطلاعاً وبحثاً ومناقشةً.
وهذا التوجه، وتلك العناية = محض توفيق من الكريم الجواد ، فاللهم كما ألهمتني ذلك فارزقني حسن العمل.
ولا أنسى في هذا المقام أن أدعو لأشياخي الذين أفدتُ منهم في هذين العلمين، فجزاهم الله خيراً، وأجزل لهم الأجر والثواب.
والشكر موصولٌ لأخي أبي فهر السلفي على تلطفه وإحسانه الظن، ثم أمانته العلمية في عزو كل قولٍ لقائله.
والله يتولاني وإياكم برحمته. اهـ
وهذا البرنامج يأخذ بإذن الله - جل وعلا - بيد المبتدىء ليرقى به سُلَّم التعلم بطريقة متدرجة , صحيحة , بعيدة عن التكلف , والتخبط , والتكرار .
وقد كنت أبحث في كتب مناهج الطلب عن منهج محرر خاص بعلمي " الـتـجـويـد و الـقـراءات " حتى ظفرت بهذا المنهج الموفق , فلم أرَ مثله حتى الأن , وكنت أعجب لقلة وجود من يتكلم عن هذين العلمين , ويفرد لهما منهجًا خاصًا بهمًا , يرتقي بطالبه بطريقة مسددة , رشيدة , صالحة , صحيحة لاكتسابهما مع كثرة المتخصصين فيهما .. فكان هذا الكتاب المبارك الذي اختص الله - سبحانه - أصحابه بما شاء من فضله .
فكم من سائل يسأل : ما الطريقة الصحيحة والمنهج الأمثل لطلب ودراسة علم " الـتـجـويـد .. أو الـقـراءات " حتى أتمهر في كتاب الله - جل وعلا - ..؟!
..
وكتاب ( السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية) يستحق أن يقتنى لأكثر من مزية [ أتكلم عن طبعته الثانية الجديدة ] :
* منها / أن مؤلفه الكريم عرف بعنايته واهتمامه البالغين بمناهج الطلب ، وكذا خبرته الواسعة بطبعات الكتب ومظانها .
* ومنها / أنك تجد فيه مناهج متدرجة ومحررة لفنون عدة من متخصصين بارعين مثل " العروض " وغيرها .. قلما تجد من كتب عنها ممن كتب في مناهج الطلب بتحرير وتنوير .
إلى غير ذلك من المزايا ...
وجزى الله مؤلفه , وكل من شارك في إخراجه خيرًا , وبارك فيهم , وفي أوقاتهم .
فاسعد يا طالب العلم بهذا المنهج , واهنأ به , راجياً من الله سبحانه أن يوفقني وإياك لفهمه , وضبطه , وإتقانه .
والحمد لله رب العالمين .
_______________________________________
علم التجويد
أولا : ترتيب دراسة التجويد بطريقة المتون :
المرحلة الأولى :
يدرس فيها الطالب منظومة تحفة الأطفال ، للشيخ سليمان الجمزوري . ولهذا المتن عدة شروح ؛ منها :
- شرح الناظم ، المسمى ( فتح الأقفال ) ، تحقيق أحمد إسماعيل ، نشر دار ابن عباس .
- ( منحة ذي الجلال ) للشيخ علي الضباع ، تحقيق أشرف عبد المقصود .
- ( تقريب المنال ) للشيخ حسن دمشقية ، دار البشائر الإسلامية .
- يحفظ الطالب نظم تحفة الأطفال ، وله عدة تحقيقات ، من أجودها تحقيق الشيخ محمد فلاح المطيري في كتابه المسمى ( الإحكام في ضبط المقدمة الجزرية وتحفة الأطفال ) ، وتحقيق الشيخ الزعبي ، وتحقيق أيمن سعيد .
- يكثر الطالب خلال هذه المرحلة السماع للقراء المتقنين ، برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ، ويلاحظ أثناء استماعه الأحكامَ التي يدرسها .
ومن المصاحف المرتلة التي يُنصح بها : المصحف المرتل للشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي ، والمصحف المرتل للشيخ محمد أيوب .
- بعد هذه المرحلة يبدأ الطالب عرض القرآن على شيخ متقن ، برواية حفص من طريق الشاطبية ، ويتحرى الشيخَ المتقنَ الضابطَ وإن نزلَ سندُه .
المرحلة الثانية :
يدرس فيها الطالب منظومة ( المقدمة الجزرية ) للإمام ابن الجزري .
وشروحها كثيرة ؛ منها :
- ( الحواشي المفهمة ) لابن الناظم .
- ( الطرازات المعلمة ) لعبد الدائم الأزهري ، طبعة دار عمار .
- ( الحواشي الأزهرية ) لخالد الأزهرية ، طبعة دار الغوثاني .
- ( اللآلئ السنية ) للقسطلاني .
- ( الدقائق المحكمة ) لزكريا الأنصاري .
- شرح طاش كبري زادة ، طبعة مجمع الملك فهد .
- ( الفوائد السرية ) لابن الحنبلي .
- ( المنح الفكرية ) لملا علي القاري ، طبعة دار الغوثاني .
- ( الفوائد المسعدية ) للمسعدي .
- ( الجواهر المضية ) للفضالي ، طبعة الرشد .
- ( الفوائد المفهمة ) لابن يالوشة .
ومن الشروح المعاصرة :
- شرح الشيخ غانم قدوري الحمد ، شرح كبير ، وهو من أنفس ما كُتب على هذه المنظومة ، ثم لخصه في (الشرح الوجيز) .
- ( الفوائد التجويدية ) للشيخ عبد الرازق موسى .
- ( الأنوار البهية ) لعبد الباسط هاشم .
- ( الشرح العصري ) لمحمد حوا .
وأهم الشروح : شرح زكريا ، وشرح الملا علي القاري ، وشرح غانم قدوري الكبير .
- يحفظ الطالب نظم الجزرية ، وله تحقيقات كثيرة ، من أفضلها تحقيق الشيخ محمد فلاح المطيري في كتابه المسمى ( الإحكام في ضبط المقدمة الجزرية وتحفة لأطفال ) ، وتحقيق الشيخ غانم قدوري ، وتحقيق الشيخ أيمن سويد ، وتحقيق الشيخ تميم الزعبي .
- كتب الشيخ تميم الزعبي دراسة قيمة لمنظومة الجزرية في مقدمة تحقيقه لها ، وهي جديرة بالقراءة لأهميتها .
- يستحسن بعد دراسة الجزرية قراءة كتاب ( التمهيد ) لابن الجزري ، تحقيق غانم قدوري ، وقراءة ما يتعلق بالتجويد في كتاب ( النشر ) لابن الجزري .
- يواصل الطالب خلال هذه المرحلة عرض القرآن على شيخ متقن برواية حفص من طريق الشاطبية ، وإن انتهى أخذ عن شيخ آخر ، ويحرص على علو السند في هذه المرحلة .
المرحلة الثالثة :
يدرس فيه الطالب أحد المتنين التاليين :
- منظومة ( السلسبيل الشافي ) للشيخ عثمان مراد ، بتحقيق حامد خير الله سعيد .
وقد شرحها ناظمها شرحاً موجزاً ، حققه الشيخ حامد خير الله سعيد ، طبعة دار الزمان .
وعليها شرح آخر اسمه ( الوافي ) للشيخ توفيق حمارشة والشيخ محمد خالد منصور .
- أو منظومة ( التحفة السمنودية ) للشيخ إبراهيم السمنودي ، بتحقيق حامد خير الله سعيد ، ولكنها لم تشرح حتى الآن .
- يحسن حفظ زوائد النظمين السابقين على التحفة والجزرية ، أو حفظ ( الشواهد المختارة من المنظومات المحررة في التجويد ) للشيخ إلياس البرماوي .
- يعرض الطالب القرآن في هذه المرحلة على شيخ متقن برواية حفص بقصر المنفصل .
ثم بعد الانتهاء من هذه المرحلة يقبل الطالب على قراءة كتب المتقدمين والتأمل فيها ، وأبرزها :
- منظومة الخاقاني الرائية ، بتحقيق غانم قدوري أو علي البواب ، وعليها شرح نفيس للإمام الداني حقق في جامعة أم القرى ولم يطبع حتى الآن ولكنه متداول بين أهل الفن المعتنين .
- ( التنبيه على اللحن الخفي واللحن الجلي ) للسعيدي ، بتحقيق غانم قدوري .
- ( التحديد ) للداني ، بتحقيق غانم قدوري .
- ( الرعاية ) لمكي بن أبي طالب ، بتحقيق أحمد فرحات .
- ( الموضح ) للقرطبي ، بتحقيق غانم قدوري .
- ( بيان العيوب التي يجب أن يجتنبها القراء ) لابن البناء ، بتحقيق غانم قدوري .
- ( التمهيد ) لأبي العلاء الهمذاني ، بتحقيق غانم قدوري .
- منظومة السخاوية النونية ، شرحها ابن قاسم المرادي ، ولهذا الشرح طبعة بتحقيق علي البواب ، وهي غير متوفرة حاليا ، وطبعة بتحقيق جمال رفاعي .
- للشيخ عبد العزيز القارئ تحقيق وشرح لمنظومتي الخاقاني والسخاوي .
- من كتب المتأخرين النفيسة : ( جهد المقل ) للمرعشي ، تحقيق سالم قدوري ، و ( بيان جهد المقل ) للمرعشي كذلك .
- من الدراسات الحديث التي يحسن الاعتناء بها كتابات الشيخ غانم قدوري ، ومن أبرزها : ( الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ) ، و ( أبحاث في علم التجويد ) .
- من المهم لطالب التجويد العناية بعلم الوقف والابتداء ، ومن أجمع التصانيف فيه ( منار الهدى ) للأشموني .
ومن المفيد في هذا الباب المصاحفُ المطبوعة تحت إشراف لجان علمية ، كمصحف الملك فهد في طبعتيه الأولى والثانية .
- أفضل معجم مختص لمصطلحات علم التجويد هو ( التجريد لمعجم مصطلحات التجويد ) للشيخ إبراهيم الدوسري .
ثانيا : ترتيب دراسة التجويد بطريقة الكتب المدرسية :
المرحلة الأولى :
يدرس فيها طالب العلم واحداً من الكتب الثلاثة الآتية :
(1) ( الإتقان لتجويد القرآن ) للشيخ عبد الله العبيد ، طبعة دار العاصمة .
(2) ( قواعد التجويد ) للشيخ عبد العزيز القاري ، طبعة مؤسسة الرسالة .
(3) ( البرهان في تجويد القرآن ) للشيخ محمد الصادق القمحاوي .
المرحلة الثانية :
يدرس فيها الطالب واحداً من الكتب الثلاثة الآتية :
(1) ( التجويد الميسر ) لنخبة من أهل العلم ، صدر عن مجمع الملك فهد .
(2) ( غاية المريد ) للشيخ عطية قابل نصر .
(3) ( تيسير علم التجويد ) للشيخ أحمد الطويل ، طبعة دار ابن خزيمة .
المرحلة الثالثة :
يدرس فيها الطالب واحدا من الكتابين التاليين :
(1) ( هداية القارئ ) للشيخ عبد الفتاح المرصفي ، وهو أوسع وأفضل كتاب في التجويد في العصر الحديث .
(2) ( فن الترتيل وعلومه ) للشيخ أحمد الطويل ، طبعة مجمع الملك فهد .