منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ها هي الورود تنثر شذاها لتستقبل بكل حب ومودة
وبأحلى عبارات الترحيب نرحب بك
ونتمنى أن نرى شذى عطرك ينثر على أرجاء منتدانا
فيا أهلا وسهلا بك وبمقدمك الكريم وأتمنى من كل قلبي أن
تكون قمراً ساطعاً بنور حضورك وضياءك بمشاركاتك
القيمة معنا ونحن في الانتظارك وإن شاء الله تقضي أسعد
الأوقات معنا
منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ها هي الورود تنثر شذاها لتستقبل بكل حب ومودة
وبأحلى عبارات الترحيب نرحب بك
ونتمنى أن نرى شذى عطرك ينثر على أرجاء منتدانا
فيا أهلا وسهلا بك وبمقدمك الكريم وأتمنى من كل قلبي أن
تكون قمراً ساطعاً بنور حضورك وضياءك بمشاركاتك
القيمة معنا ونحن في الانتظارك وإن شاء الله تقضي أسعد
الأوقات معنا
منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون

الجـــــــــــــــــــــــــــــــزائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

free counters
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مراحل و إجراءات إعداد عقد بيع عقار في التشريع الجزائري
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:34 am من طرف جميل الروح

» اكبر مكتبة للقوانين و البحوث القانونية -تحميل مجاني-
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:03 am من طرف جميل الروح

» بلال لحساب أوقات الصلاة
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 4:01 pm من طرف السنهوري

» برنامج منبه الذاكرين
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:59 pm من طرف السنهوري

» برنامج القران الكريم باللغة الفرنسية
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:57 pm من طرف السنهوري

» رنامج ادارة حلقات تحفيظ القرآن الاصدار الرابع
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 3:53 pm من طرف السنهوري

» لتحميل بحث بعنوان حماية المحل التجاري.PDF
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 3:21 pm من طرف malik04

»  [ تجميـــــــع سلسلــــــــة برنامج '' القلب السليم '' ]-[ Mp3]-[ للشيخ عمر عبد الكافي ]
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2013 10:04 am من طرف Admin

» التعليق على حكم قضائي
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2013 5:25 pm من طرف السنهوري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
منتدى
المواضيع الأكثر شعبية
قانون الضرائب غير المباشرة-الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيــة
القانون المدني الجزائري.pdf
جرائم العرض في القانون الجزائري
وثائق الحالة المدنية الجزائرية.pdf
كتاب Express English لتعليم قواعد اللغة الانجليزية.pdf 8,658 KB Express English تحميل كتاب لتعليم قواعد اللغة الانجليزية.pdf d
نظام التقاعد في الجزائر
دروس الكفائة المهنية للمحاماةcapa
للتحميل القانون المدني المصري.pdf
مجموعة كتب قانونية كبيرة جدا لكل المحامين و القانونيين
موسوعة تضم اكثر من 100 رسالة ماجستير في العلوم القانونية
google1+

 

 مذكرات التحرير الاداري+ نماذج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السنهوري




عدد المساهمات : 2141
نقاط : 6186
النخبة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات التحرير الاداري+ نماذج   مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 6:59 pm






  1. <blockquote class="postcontent restore">يقول الله تعالى في محكم تنزيله
    " من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فلنحييّنه حيواة طيبة ولنجزينّهم أجرهم بأحسن بما كانوا يفعلون"
    صدق الله العظيــــــــم
    مقدمـــــــــــــــــــــ ـــة:

    تشتمل
    هذه المذكرات على القواعد الأساسية الخاصة بتحرير أهم الوثائق المستعملة
    في الإدارة على نطاق واسع مثل وثائق السرد الإدارية كالرسالة الإدارية
    والتقرير وعرض حال

    والمحضر........الخ
    وبيّنا
    في هذا الصدد الأسلوب الإداري حيث يتميز عن باقي الأساليب الأخرى في
    اختياره المصطلحات والتعابير المطلوبة لتكوين الوثيقة المحددة مطابقة
    لقواعد القانون والعرف الإداريين وخصصنا في الأخير مجموعة من النماذج
    المتعلقة بهذه المحررات الإدارية مراعاة للشكل أيضا وإذ أضع هذه المذكرات
    المتواضعة في صرح خدمة التكوين وأرجوا أن تجد لدى القارئ الكريم القبول.



    (وما توفيقي إلا بالله )


    الأستـــــــــــاذ:
    فلوس نور الدين


    التحـــــــــــــرير الإداري



    تعريف: يعتبر التحرير الإداري عملية الكتابة للوثائق والمراسلات والنصوص والتعليمات وفق صيغة إدارية ورسمية باستخدام أسلوب فني متميز.

    التحرير
    الإداري يستخدم الأسلوب الإداري الذي يتميز عن باقي الأساليب الأخرى
    بخصائص خاصة بالإدارة باعتبار ها مرفق عام وصاحب سلطة، يتعين اختيار
    المصطلحات الخاصة و التعبير المطلوب حتى تكون الوثيقة المحررة مفهومة
    وواضحة من أجل تحقيق هدف الإدارة.


    تعد
    وثائق إدارية جميع المراسلات والمحررات والمستندات التي تتعامل بها
    الإدارة فيما بينها وبين الجهات الأخرى كالأشخاص الاعتبارية أو الطبيعية.


    ويمكن حصر هذه المحررات فيما يلي:
    1- المراسلات:
    وتلجأ إليها الإدارة عندما تريد التعامل أو الاتصال أو المخاطبة
    (كالرسالة، والإعلان والمذكرة والبلاغ البرقية، والاستدعاء ........الخ


    2- الوثائــــــق: تتعلق بأحداث الإدارية ونشاطها وهي تُعرف بوثائق السرد الإدارية (كالتقرير وعرض حال والمحضر)

    3-النصـــــوص: وتعتبر وسيلة من وسائل تعتمد عليها الإدارة أثناء ممارسة نشاطها القانوني تجاه الأشخاص (كالمرسوم، القرار، المقرر............الخ)



    الأســـــــــــــــــــلو ب الإداري

    Le style Administratif


    يعتبر
    الأسلوب الإداري طريقة للتعبير كتابة بلغة سهلة ودقيقة ومميزة مستندة من
    نصوص منظمة للإدارة باعتبارها صاحبة سلطة وتعمل لتحقيق مصالح للجمهور وعلى
    هذا الأساس يتميز الأسلوب الإداري بما يلي:


    1- احترام النظام التسلسلي : Le respect de la hiérarchie

    يقوم التنظيم الإداري على التسلسل في الوظائف والرتب
    (رئـيس ـــــــــــــــــــ (Supérieur
    (مرؤوس ــــــــــــــــــــ Subordonné )

    وهنا يترجم في عملية التحرير من خلال الكتابات الإدارية بحيث نستطيع القول أن هناك لغة خاصة بالرئيس ولغة المرؤوس.
    فالرئيس هو الذي :يأمر il ordonne
    يلاحظ il constate
    يطلب il demande

    بينما المرؤوس: يرجو il prie
    يقترح il propose يقدم عرض il rend compte

    2-المسؤوليةLa responsabilité

    يعتبر مبدأ المسؤولية من أهم الأسس بالنسبة للإدارة فالأعمال والمحررات الإدارية يقوم بها أشخاص لهم اختصاص في ذلك.
    فاستعمال
    ضمير المتكلم المفرد (أنا ــــــ (Je مطلوب كما أن السلطات تستعمل ضمير
    الجمع (نحن ــــ Nous) للتعظيم في حالة تحرير العقود والوثائق ذات الأهمية
    كالشهادات.


    3-الموضوعية: L'objectivité

    إن
    الإدارة في خدمة الجمهور وتعمل لفائدة الصالح العام في حياد وموضوعية وهذا
    يلزم المحرر الإداري اجتناب كل التعابير العاطفية والتحكمية .

    مثلا : يسرني ، يفرحني ، ""J'ai le plaisir
    يؤسفني ،""J'ai le regret
    يؤلمني ...

    4-المجاملة:Courtoisie

    باعتبار
    المحرر الإداري موضوعي ومسؤول يجب عليه أن يراعي شعور المواطنين وخاصة في
    طلباتهم اليومية، وهذا باستخدام عبارات من شأنها أن تبقى الآمال ولا تقطع
    صلة المواطن بالإدارة.


    مثلا:" ليس بإمكاننا حاليا..."
    " لقد أخذت علما بطلبكم وسوف لن يفوتني..."
    " عندما تسمح الظروف..."

    5-الدقة: Précision

    يجب
    على المحرر الإداري أن يذكر بدقة جميع الوثائق الثابتة وبذالك يكون دقيقا
    في المعلومات التي يعطيها وأن يكون واضحا في المعنى والعرض الذي يريد
    الوصول إليه الفرد، لأن الإدارة تستعمل عبارات من القانون الإداري أو
    المالي أوالجبائي والتي يجب على المحرر الإداري معرفتها.


    مثلا:"رسالتكم رقم..."، "..بتاريخ..." ، "...المتعلقة..."
    بدلا من: " رسالتكم التي أرسلتموها في الشهرالمنصرم..."

    6-الإيجـــــــاز:La Concision

    يجب
    على المحرر الإداري أن يعبر عن فكرة معينة بأقل ألفاظ ممكنة وذلك بتجنب
    التكرار والعبارات التي تفيد التأويل والتفسير فلا إضافة ولا حذف.


    7-الحذر: La Prudence

    يجب
    على الإداري أن يكون حذرا حتى لا يقع في الخطأ لأنه مجال للخطأ في الإدارة
    وهذا معناه الدقة في التعبير وهذا باستعمال لغة بسيطة وواضحة.


    8-استعمال الضمير المجهول لإخفاء مصدر الخطأ:

    "لوحظ لي..." "Ma été donné de constater…"
    "أخبرت بكذا..." " "J'ai été saisi par...
    "ألفت انتباهي..." "Mon attention a été attiré par…"
    9-صيغ الخاتمة: Formule de conclusion

    "في الخلاصة..." "En conclusion… "
    "أخيرا..." "En fin…"
    "في نهاية الأمر..." "En définitif (ve)…"
    "وبالتالي..." "En conséquence…"
    "وعليه..." "...َ"A cet effet
    "أرجوكم..." "Je vous prie…"
    "سأولي أهمية كبرى..." " Je donnerai la grande importance…"
    "أروكم السهر..." "Je vous prie"
    "تقبلوا..." ""Veuillez….



    المراســـــــــــــــــلة الإدايـــــــــــــــــــ ـــــــة:


    تعتبر
    المراسلة طريقة للتخاطب والاتصال، وهي تحتل مكانة هامة في النشاط الإداري
    بحيث تمكن المصالح العمومية من الاتصال مع بعضها البعض مع الأفراد وباقي
    المؤسسات الأخرى وكما تساعدها على تبليغ قراراتها والإدلاء برأيها واستلام
    وثائقها.

    تتم المراسلة عادة بواسطة الرسالة أو البرقية إلا أن هناك أشكال مبسطة للمراسلة كالمذكرة، وجدول الإرسال والإعلان....الخ

    الرسالة الإدارية الشخصية أو ذات الطابع الشخصي:

    ويقصد بها الرسالة الصادرة عن الإدارة وهي موجهة إلى أجهزة غير حكومية (أشخاص اعتبارية خاصة ـــ الشركات، الجمعيات........).
    أو إلى أشخاص طبيعيين (الأفراد)(1).
    وهي
    بدورها تخضع إلى عدد من قواعد التحرير الإداري المذكورة أدناه في الأسلوب
    الإداري والصيغ الإدارية، إلا أنها تختلف عن الرسالة الإدارية بين المصالح
    في بيانين هامين هما:


    1-صيغة التسمية والنداء أو المخاطبة : Formule d'appel

    يجب
    ذكر اسم ولقب المخاطبة بالرسالة وعنوانه تحت صفة المرسل في أسفل الوثيقة
    في الجزء الذي يقابل التوقيع فالنسبة للأفراد تكون صيغة المخاطب كما يلي:

    سيدي المدير Monsieur le directeur
    سيــــدتي Madame
    سادتي Messieurs

    وبالنسبة لمسئولي المؤسسات والأجهزة غير الحكومية تكون صيغة
    المخاطبة كما يلي:
    سيدي المدير Monsieur le directeur
    سيدي الرئيس Monsieur le président

    2-صيغة المجاملة:

    ننهي
    الرسالة الإدارية ذات الطابع الشخصي دائما بعبارة تنفيذ التحية والاحترام
    والتقدير تعبيرا عن صلة الإدارة بالمواطنين لأنها في خدمتهم وتكون عبارة
    المجاملة مناسبة لصفة وجنس المخاطب

    ويكون ذلك كما يلي:
    أرجو أن تتقبلوا، سيدي تحياتي الخالصة
    أرجوكم، سيدي المدير، أن تتفضلوا أسمى عبارات التقدير.
    تقبلوا، سيدي تحياتنا.


    (1)-المادة
    26من المرسوم -88-131بتاريخ 04/07/88المنظم لعلاقة الإدارة بالمواطن تتحد
    الإدارة أي إجراء من شأنه أن يساعد قدر الإمكان على استعمال سبل البريد
    والهاتف في علاقتها بالمواطنين.



    الرسالة الإدارية بين المصالح :

    هي
    الرسالة المتبادلة بين مصلحتين عموميتين، أي تلك التي يوجهها رئيس مصلحة
    عامة إلى رئيس مصلحة عامة أخرى ومن دائرة مركزية إلى دائرة مركزية أو من
    دائرة مركزية إلى مصلحة خارجية .

    ويتطلب
    هدا النوع من الرسائل تجسيد ما ذكرناه في الأسلوب الإداري والصيغ الإدارية
    مع مراعاة الشكل المطلوب للرسالة بذكر كل البيانات الواجب إظهارها في هذا
    الإطار كما أنها تحتوي على صيغة المجاملة لأنها بين رئيسي مصلحتين
    عموميتين.




    الصيغ الإداريــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــة:

    Formules administratives


    يلجأ
    المحرر الإداري إلى استعمال عدد من المفردات والعبارات والمصطلحات والصيغ
    الإدارية التي من شأنها تسهيل مهمة المحرر والقارئ معا لكونها تستجيب
    للضرورات الإدارية وتتسم بفروق تعبيرية دقيقة.

    وهذا
    معناه أن لغة خاصة بالإدارة الأمر الذي يحتم على المحرر الإداري معرفتها
    والتعود على استعمالها مع مراعاة الدقة والوضوح والإيجاز حتى تكون محرراته
    مفهومة وواضحة وسنشير إلى بعض الأمثلة:


    صيغ التقديم :


    Formules d'introduction :


    - ردا على رسالتكم.......................بتاريخ. ............. .............
    .........En réponse a votre lettre N°.......................du

    .................................................. ...........J'ai l'honneur
    - تبعا لمكالمتكم الهاتفية بتاريخ ............................................
    ......... Suite a votre communication téléphonique du

    – خلال الزيارة التي قمتم بها لمصالحي بتاريخ ........................
    Lors de la visite que vous avez effectue a mes services du…………………………………......

    - طبقا للأمر رقم 06-03 بتاريخ 15يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي للوظيف العمومي يشرفني ......................................



    Conformément a l'ordonnance n° 06-03 du 15 juillet 2006 portant statue de la fonction publique j'ai l'honneur…


    بدون التذكير بالمرجع:


    - يشرفني أن أخبركم .................................................. .



    J'ai l'honneur de vous informer…………………………..


    -يشرفني أن أحيل إليكم........................................ ..... ...................



    J'ai l'honneur de vous transmettre………………………..


    - يشرفني أن أعرض عليكم........................................ ..... ...........



    J'ai l'honneur de vous exposer…………………………..



    تقديم الرسائل بين المصالح :

    هناك جملة من البيانات يجب إظهارها في هذه الرسالة وتجعل منها شكلا مميزا كما تساعد هذه البيانات على فهم السريع للرسالة.

    1-الدمغةEn tête

    هو ذلك البيان الذي يظهر في أعلى الصفحة بوضوح وبكامل الحروف والذي يشير إلى اسم الدولة والنظام الرسمي لها مثال:
    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

    2-الطابع: : Timbre

    وهو يحتوي عادة على :


    -اسم الوزارة

    -اسم المديرية أو الولاية

    -اسم المديرية أو القسم أو الدائرة أو البلدية

    -اسم المديرية الفرعية أو المصلحة أو المكتب.


    3-الرقم الترتيبي أو رقم التسجيل :

    Référence du document


    هو
    رقم التسجيل الوثيقة عند الإرسال مع إضافة اختزال بيانات التي تفيد أقرب
    الجهات الإدارية المصدرة للرسالة مع ذكر سنة الإصدار ويكون ذلك في سطر واحد
    يفيد مرجع الوثيقة .

    مثال: رقم 101/م.م/م د/م ت.ب /07

    4-المكان والتاريخ:

    : Lieu et date


    مكان
    وتاريخ إصدار الرسالة من الأمور الهامة في النشاط الإداري ومن أهم العناصر
    الأساسية التي تعطي للرسالة الصفة الرسمية وتبين تاريخ سريان مفعولها
    وحساب الآجال القانونية المتعلقة بالآثار القانونية التي يمكن أن تترتب عن
    ذالك.

    ويجب كتابة ذلك بكل وضوح وفي عبارة واحدة
    مثال: البيض في 02 نوفمبر 2008

    5- صفـــة المرسل إليـــه: E xp- Dest

    لا تشتمل الرسالة الإدارية بين المصالح عل صيغــة التسميـــة بل ذكر صفة من المرسل والمرسل إليه ( الاسم الوظيفي أو الرتبـــة).
    وفي بعض الأحيان الجهة المختصة فعلا في ذكر الموضوع كما يمكن إضافة بيان يفيد الواسطــة ( تحت إشراف s/couvert )
    مثـــال: رئيس المجلس الشعبــي البلدي
    إلى
    السيد والي الولاية
    تحت إشراف
    السيد رئيس الدائرة.

    6- الموضوع: Objet

    نشير
    في هذا البيان في عبارة أو جملة وجيزة ومفيدة المسألـــة المطروحة في
    الرسالــة على شكل عنوان يفيد المعنى العام للرسالة المحررة.


    7- المرجـــع: Référence

    يكون هذا البيان مباشرة تحت الموضوع للتذكير بالوثائق السابقـــة التي يرجع إليها في الرسالة المطروحة أي ما يستند عليه في ذلك.
    مثـــال: منشور رقم 1005 بتاريخ 20/09/2008 المتعلق بـ...

    8- الأوراق المرفقـــة: Pièces –Jointes:

    نشير في هذا البيان إلى الوثائق والمستندات التي ترفق بالرسالة مع ذكر طبيعتها وعددها.

    9- تصميم الرسالـــة: Le corps de la lettre:

    وهو
    عرض الموضوع في شكل نص تحتوي على فقرات منتظمة ومنسجمة أين يتم تفصيل
    الموضوع وتحليله مع مراعاة ما تم ذكره في الأسلوب الإداري والصيغ الإدارية
    وهو يحتوي على مقدمة وعرض وخاتمة في شكل نص منسجم ومتكامل بحيث يكون هناك
    مدخل للموضوع بصفة وجيزة مع ربطها بالعرض لفصل المسألة المطروحة مع مراعاة
    التوازن بين مختلف أجزاء هذا العرض وحسب الأهمية والترتيب المنطقي للأفكار
    مع دخول إلى الخاتمة في شكل وجيز يفيد النتائج أو الإجراءات المقترحــة.


    10- التوقيـــــع: Signature

    يفيد
    التوقيع عنصر السلطة والاختصاص معا، وهو الذي يضفي الصفة الرسمية على
    الرسالــة أو الوثيقــة الإدارية، ويحمل المسؤولية للموظف صاحب الوثيقة كما
    يؤكد التوقيع صحة الوثيقة المكتوبــة وصدقها.

    لا
    يوقع الرسالة الإدارية إلا الموظف الذي له اختصاص في ذلك أو الذي يتلقى
    تفويضا أو أمرا بذلك وهذا ما يجب إظهاره في بيانات التوقيع.

    ويحتوي التوقيع على بيانات خاصة حتى يكون صحيحا
    - صفــة المسؤول.
    - صيغــة التفويض، التفويض – بأمر – نيابة عن...
    - الإمضاء.
    - الاسم واللقب.
    - ختم الإدارة.



    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 683



    أنواع الرسائــــل الإداريـة


    تختلف الرسائل الإدارية بين المصالح باختلاف المواضيع التي تدخل في نشاط الإدارة ويمكن ذكر أهمها كما يلي:

    - رسالة التعليمـــات Lettre D'instruction
    - رسالة الإعــــلام Lettre D'information
    - رسالــة الإجابــة Lettre de la réponse
    - رسالــة التذكيــر Lettre de Rappel
    - رسالـــة الاقتراح Lettre de proposition
    - رسالــــة الإحالة Lettre de transmission
    - رسالة الإفادة بالاستلام Lettre D'accuse de Réception
    - الرسالة الاستشاريــة Lettre de consultation

    هذه
    الرسائل شائعة الاستعمال لا تختلف من حيث الشكل ولا من حيث البيانات،
    الواجب إظهارها كما يجب أن تتبع فيها كل ما ذكرناه في الأسلوب الإداري
    والصيغ الإدارية.




    وثائــــق السرد الإداريــــــــة


    هناك جملة من الوثائق الإدارية تحددها الإدارة لها علاقة بنشاطها كأن تسجل كل الأحداث والوقائع التي تحدث في هذه الوثائق المسماة.

    * المحضــــر P . V : Procès Verbal
    * التقريـــــر Rapport
    * عـرض حــال Compte-rendu

    1- المحضـــر:
    هو وثيقة إدارية تسرد فيها الأحداث والوثائق من عون مكلف أو محلف أو مؤهل
    أو مختص لذكر وقائع اجتماع معين وهو يمتاز بالقوة في الثبات.


    2- التقريــــر:
    هو وثيقة إدارية تمكن المرؤوس من تقديم عرض للرئيس عن قضية معينة بكامل
    التفاصيل مع تقديم الاقتراحات بغية الحصول على الموافقة أو اتخاذ التدابير.

    3- عرض
    حــال: هو وثيقة إدارية ينقل فيها المرؤوس وقائع ما قصد لترك أثر مكتوب،
    ولا يشتمل على اقتراحات كالتقرير، الغرض منه اطلاع المسؤول عن الحادث أو
    الواقعــة.





    المحضــــــــــر


    تعريــف: المحضر هو سرد كتابي يقوم به المحرر، مما رآه أو سمعه، أو أحس به أثناء قيامه بواجبه بكل موضوعية.
    محرر المحضر شخص ذو صلاحيات، أو وظيفة محددة مثل: دركي أو شرطي، أو قاضي التحقيق أو مدير ذو مؤسسة ما.
    للمحضر قيمة قانونية، ولهذا لابد أن يحمل توقيعا محددا، وهذا ينطبق على جميع الأشخاص ومنهم الشهود والخصوم.

    أنــواع المحاضــر: ثمة نوعان رئيسيان من المحاضر:
    1. المحاضر
    المتعلقة بالشؤون الخاصة، مثل: محضر مباحثات أو مداولات مجلس الإدارة،
    محضر جمعية عامة للمساهمين، محضر التحكيم بين مؤسستين، ومحضر الإجراءات
    التأديبية ... الخ.

    2. المحاضر المتعلقة بالشؤون العمومية، مثل: ضبط مخالفة لقانون ما، محضر التحقيق والذي يشرف على تحريره قاضي التحقيق.

    شروط تحرير المحضــــر:
    على محرر المحاضر أن يحرص على تحقيق الشروط الآتية في أي محضر يحرره:
    · سرد تفاصيل الحدث كما وقعت ..../....
    · الالتزام بأقصى قدر من الموضوعية والتمحيص.
    · تحري أكبر درجة من الدقة في استعمال الألفاظ والمصطلحات وتركيب العبارات.
    · نقل الحدث بأمانة وعدل ونزاهة (توخي الموضوعيــة).

    يتبـــــــــع........ </blockquote> <blockquote class="postcontent lastedited">

    التعديل الأخير تم بواسطة nouredine ; 12-29-2008 الساعة 12:27 AM </blockquote>


    12

    مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Clear رد مع اقتباس




  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ nouredine على المشاركة المفيدة:





    <blockquote class="postcontent restore"> حجازي (02-25-2011)
    </blockquote>


  3. 12-29-2008 12:24 AM #2

    مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Avatar13110_2

    nouredine مذكرات التحرير الاداري+ نماذج User-offline
    محترف


    نبذه عن الكاتب
    البلدالجزائرمجال العملjuriste حقوقيالمشاركات66

    مذكرات التحرير الاداري+ نماذج Icon1 رد: موجـــز مذكرات التحريــــــــــــــــــر الاداري



    <blockquote class="postcontent restore">
    نماذج من وثائق السرد الإداريــــة


    · الرسالــة الإداريــة

    · محضر الاجتمــــاع

    · التقريـــــــــر

    · عــرض حـــــال

    · المذكـــــــــرة

    · الاستـــــــدعاء

    · جـدول الإرســــال




    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 684


    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 685


    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 686


    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 687


    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 688


    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 689


    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 690


    http//up1.m5zn.com]مذكرات التحرير الاداري+ نماذج 691



    الخاتمـــــــــــــــة:

    أدعو
    إخواني و أخواتي إلى المزيد من الاطلاع والتحصيل، كونوا صادقين وأوفياء
    لربكم ووطنكم في سبيل تقديم الأفضل لمستقبلكم ولمستقبل بلدكم، احترموا
    غيركم واجتهدوا وحسنوا مستواكم لتعززوا مناصبكم واعلموا أن في الدنيا تسابق
    والفائز فيها قوي الصبر والإيمـــــان.



    الأستـاذ فلــوس نور الديـــن






    المراجــــــــــــــــــع


    1- مذكرات ودروس في التحرير الإداري
    المعهد الوطني المتخصص في التسيير بشار 1992 – 1995.

    2- المراسلة العامة
    للأستاذ: بدر الدين بن تريدي – دار المعرفة 1998 -

    3- المراسلة التجارية
    الاتصال الداخلي والخارجي للمؤسسات
    للأستاذة سميرة حازورلي – دار الهدى 1993 -

    4- الدليل العلمي لحقوق المواطن
    اتجاه الإدارة
    للأستاذ بوكحيل بوجمعة – دار الهدى 2001 –

    5- مرسوم رقم 81-157 المؤرخ في 18/07/1981
    المحدد لعلاقة الإدارة بالمواطن.

    6- دستور 28 نوفمبر 1996
    دار النجاح للكتاب – الجزائر –

    7- قاموس قانوني " فرنسي عربي "
    للأستاذ عبد القادر الحاج – 1975 SNED -

    8- معجم الجيب
    للأستاذ داري ناصر
    مصطلحات المالية والتسيير " فرنسي عربي "
    - دار الهدى 1990 –

    9- المرشد العلمي في الإنشاء الإداري
    للأستاذ عبد الغني بن منصور – 1982 SNED -




    اعداد الأستـــاذ فلوس نورالديـــــــــــــن
    أرجو المعذرة من أعزائي القراء والطلبة على التكرار، أرجو الاستفادة من هذا الموجز من المذكرات.


    </blockquote> <blockquote class="postcontent lastedited">








    </blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات التحرير الاداري+ نماذج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات التخرج في القانون الاداري التعويض عن الاضرار الناجمة عن الاخطاء المرفقية و الشخصية في القانون الاداري
» - بحث في القرار الاداري .
» 8- نماذج من العلماء الذين تعلّموا في الكبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــــــــــــــات العدالــــــــــــــــــــــــــة و القانـــــــــــــــــــــــــــون :: الكفاءة المهنية لمهنة المحاماة :: مساهمات الطلبة-
انتقل الى: